ابتكارات الجدران الجلدية تضفي الأناقة والتميز

منى أبو صبح

عمان- يعد الجدار من أهم عناصر الديكور، لأنه يأخذ مساحة كبيرة من اللوحة الإجمالية، فعند النظر من باب غرفة للديكور العام فيها، نرى الجدار هو الذي يلفت النظر أولا، فهو من أهم العناصر لكبر مساحته ويأتي بعده السقف والأرض، وهذه العناصر الثلاثة إن اكتملت بالشكل الصحيح نحصل على أساس متين وبداية جيدة في ديكور المنزل.اضافة اعلان
وبالحديث عن الجدران، نرى في الأسواق الكثير من المواد المختلفة التي تستخدم لكسوته، وهناك ابتكارات عدة منها ورق الجدران المصنوع من الجلد، فهناك جدران تلبس بالجلد الطبيعي المقطع إلى مربعات، ومجهز بطريقة فنية وتقنيات عالية ليخدم الديكور من الناحيتين الجمالية والعملية.
ومن الابتكارات أيضا خلط مواد مختلفة من الجلد مع بعضها عند التركيب، فتحدث لمسة جمالية فريدة في الأركان، وهناك أنواع من الجلد تتناسب مع المودرن، لما فيه من لمعة ونعومة في الملمس.
يمكن استخدام جدران الجلد في غرف الطعام والمعيشة والاستقبال والنوم والحمام أيضا، وعن ألوانه فمنه الأبيض الذي يمنح المكان مظهرا عصريا، خصوصا إذا ما تمت إحاطته بألوان منعشة، وهذا غالبا ما يناسب الكنب في غرفة المعيشة، ويتم تزيينها بوسائد ملونة ومطرزة من القماش أو الجلد من إكسسوارات.
أما الجلد البني بدرجاته في غرفة المعيشة، فيعد اللون الأقرب للتقليدي والطبيعي في الوقت ذاته، ما يمكن استثماره من خلال دمجه مع عناصر هي أقرب للطبيعة؛ كالنباتات الخضراء والسجاد المرقط أو النمري ليتحول المكان كجزء من غابة أفريقية.
ويمكن استخدام الجلد في غرف النوم؛ كالحائط خلف السرير، ويفضل استخدام الجلد الملون بلونين فقط، أو استخدام الأبيض منه لغرفة نوم مشرقة، والأسود إذا تمت إضافة اكسسوارات ومفارش ملونة له.
كما ظهر حديثا بلاط جدران من الجلد، فهو ليس دهانا، فيعد شكله وتصميمه غير عادي، وشكله يعد جديدا، ويجعل المنزل فخما، وهذا الجلد يعد أجمل من ورق الجدران، وأفضل من الدهان العادي.
يعد بلاط الجدران الجلدي غير مكلف، ويعطي رونقا للمنزل من حيث الشكل والحجم والألوان، ويكون مكانه في واجهة الشقة، خلف السرير، مما يجعل الحائط بارزا.
حتى في الحمامات، كساء الحائط بالجلد فكرة جديدة، ويجب الانتباه إلى تركيبه بعيدا عن أي مصدر حراري، وهو يصنع بطريقة خاصة تحميه من الرطوبة والماء، لكن علينا التأكد من النوعيات المناسبة للحمامات قبل استخدامها.
ومن الأفكار الجميلة كساء جدار الحمام مثلا بالأبيض والأسود، مما يعطي "ستايل" معينا وخاصة عندما نستخدم المقاسات المتعددة ونرتب القطع بصورة عشوائية.
إن تلبيس حائط واحد يعد من الأفكار الجديدة التي تضفي على الحمام ميزة خاصة وتجعل الديكور العام متوازنا وخاصة عند استعمال البسيط في الحوائط الأخرى.
إن نوعيات الجلد المستعملة متعددة وواسعة، منها الذي يعطي الملمس الناعم ومنها الذي يعطي الملمس الخشن؛ إذ إن الجلد يختلف ملمسه مع اختلاف المصدر أي اختلاف جلد الحيوان أو الجلد الصناعي المصنوع منه، ومن هذه النوعيات يمكننا اختيار ما يناسب منزلنا وما يتماشى مع الطراز السائد.