البقدونس يغني طبق "التبولة" ويحمي من أمراض القلب

البقدونس يغني طبق "التبولة" ويحمي من أمراض القلب
البقدونس يغني طبق "التبولة" ويحمي من أمراض القلب

 

عمان- تتمتع التبولة بفوائد صحية كبيرة للجسم، إذ تحتوي على أنواع مختلفة من الخضراوات، وتقدم إلى جانب عديد من الأطباق.

اضافة اعلان

أولاً: البقدونس

البقدونس معطر ممتاز للفم ويقضي على الروائح القوية مثل رائحتي البصل والثوم، ويقوي عمل الكلى ويطهرها كما يساعد على تفتيت حصى الكلى.

ويساعد كذلك في حالة التهابات المثانة والمسالك البولية وسرعة الهضم، خصوصا هضم البروتينات والدهون، ويسرع من عملية التخلص من الفضلات.

ويعمل البقدونس كمضاد للالتهابات ويحد من آلام المفاصل وتصلبها، كما يعزز جهاز المناعة في الجسم ويحمي من أمراض البرد، وحماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية.

إلى ذلك، يساعد في حالات النفخ المعوي، وعسر الهضم والغازات المتجمعة، ويحد من أعراض الدورة الشهرية عند النساء ويزيد الخصوبة، إضافة إلى الكالسيوم والفلور الموجودان في البقدونس يقويان العظام والأسنان بشكل كبير.

ثانيا: النعناع الأخضر

يعالج أعراض عسر الهضم، حرقة المعدة والقولون العصبي عن طريق إرخاء عضلات الأمعاء والعضلات المجاورة، يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الجسم من تكون الخلايا السرطانية.

كما يمنع نمو أنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات الضارة، ويفتح الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي ويسهل عملها، وهو علاج جيد لأمراض البرد والأنفلونزا وحساسية الأنف.

ويعمل النعناع كمهدئ ومسكن خفيف جدا، ويعالج الآلام والأوجاع الخفيفة مثل آلام تقلص والتواء العضلات، كما أنه معطر جيد للفم.

ويوفر الإحساس بالبرودة للجلد ويمكن أن يساعد في علاج الحروق الطفيفة، الحكة أو تهيج الجلد، كما أن إضافته للشاي تساعد على معالجة مشاكل البشرة مثل حب الشباب.

اختصاصية أغذية صحية

نورا عبدالهادي