الجذور التاريخية لمدينة معان

الجذور التاريخية لمدينة معان
الجذور التاريخية لمدينة معان

 

عمان- الغد- صدر حديثاً للكاتب والباحث محمد عطا لله الفناطسة كتاب بعنوان "الجذور التاريخية لمدينة معان". وتناول الكتاب جزء مهم من تاريخ تاريخ الاردن في الفترة الواقعة ما بين3900 قبل الميلاد وحتى العام الحالي. ويضيف الفناطسة للمكتبة العربية في هذا الإصدار بحثاً مهما يسجل فيه لاول مرة وقوع معان تحت حكم الاسر المصرية في العام3900 قبل الميلاد.

اضافة اعلان

ويوثق "الجذور التاريخية لمدينة معان" التاريخ بطريقة علمية عبر ثمانية فصول سلطت الضوء على الوقائع التاريخية عبر الحضارات المتعاقبة على المنطقة. وتثبت فصول الكتاب وبطريقة منطقية وجود سيدنا "شعيب" في معان، معتمدا الفناطسة بذلك على الآثار والمواقع الموجودة في معان. ويتحدث الكتاب عن بلدية معان منذ تأسيسها أيام الحكم العثماني، وعن موروثها الحضاري والأثري، ويستذكر علماءها ورجالاتها عبر العصور.

وخصص الفناطسة الحاصل على درجة البكالوريس في التاريخ في العام 1982 مساحات واسعة للحديث عن العشائر المتواجدة في معان، مما يجعل الكتاب رافداً للقراء والمهتمين ومرجعاً للدراسين.

وصدر الكتاب الأول للفناطسة في العام 1998 بعنوان "محطات مضيئة في تاريخ معان"، اضافة الى العديد من المحاضرات واللقاءات التي تدور حول تاريخ معان ولم يكن جهد المؤلف الفناطسة عبر الثلاثين عاماً الماضية الا اخلاصاً لوطنه. ويشغل الفناطسة حاليا منصب مدير مديرية سياحة محافظة معان.