الذرة تساعد على النمو الطبيعي وتقوي العظام

الذرة تساعد على النمو الطبيعي وتقوي العظام
الذرة تساعد على النمو الطبيعي وتقوي العظام

عمان- الغد- تتميز الذرة بلونها الذهبي وحباتها المصفوفة بشكل منتظم دائري، وتغطيها خيوط تعرف بحرير الذرة من أجل حمايتها، وتعرف بين الهنود باسم "مس زيا".

اضافة اعلان

وتحتوي الذرة الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ومنها السيطرة على مرض السكري والوقاية من أمراض القلب وخفض ارتفاع ضغط الدم والوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي عند الولادة.

وتعد الذرة واحدة من أكثر الخضراوات شعبية في العالم، ومنها الولايات المتحدة الأميركية وافريقيا، وتزود الجسم بالفيتامينات ومنها A B E، وفيها الكثير من المعادن، وتحتوي نسبة مرتفعة من الألياف، ولها دور في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، وتساعد المواد المضادة للتأكسد الموجودة فيها في الحماية من ألزهايمر والسرطان أيضا.

والذرة غنية بالسعرات الحرارية التي تشكل جزءا من الغذاء اليومي، حيث تحتوي 342 سعرا حراريا في كل 100 غرام من بين أنواع الحبوب وهي الأعلى.

وتساعد على الوقاية من الإصابة بالبواسير؛ لأن الألياف الموجودة فيها تصل إلى 18.4 لكل كوب، وهي تناسب الكمية الموصى بتناولها يوميا من الألياف، مما يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي، كالامساك والبواسير وتخفض نسبة الإصابة بسرطان القولون.

والذرة غنية بالفيتامينات المتنوعة؛ لأنها تحتوي فيتامين B، وخصوصا الثيامين والنياسين؛ فالأول ضروري للحفاظ على الصحة والأعصاب ووظيفة الإدراك.

فيما يؤدي نقص النياسين إلى داء البلاجرا، وهو مرض يتميز بالإسهال والتهاب الجلد والخرف، ويلاحظ عادة عند الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية.

والذرة أيضا مصدر جيد لحمض بانتوثينيك وهو فيتامين ضروري للكربوهيدرات وكذلك البروتين والدهون وعملية الأيض في الجسم. ويؤدي نقص حمض الفوليك لدى الحوامل إلى ولادة أطفال ناقصي الوزن، ويمكن أيضا أن يؤدي إلى عيوب الأنبوب العصبي عند الولادة. والذرة توفر جزءا كبيرا من الاحتياجات اليومية من الفولات.

وتعد الذرة الصفراء مصدرا غنيا للبيتا كاروتين الذي يشكل فيتامين (A) في الجسم، وضروري لرؤية جيدة وللجلد. وحبات من الذرة غنية بفيتامين (E)، الغني بمضادات الأكسدة الطبيعية الضرورية للنمو.

كما تحتوي نسبة عالية من المعادن المتنوعة؛ فهي تحتوي الفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والحديد والنحاس أيضا، وفيها بعض المعادن الخفيفة مثل السيلينيوم. ويساعد الفوسفور المتوفر فيها على النمو الطبيعي بشكل صحي، ويجعل العظام بصحة جيدة، وهو مهم بالنسبة لعمل الكلى بشكل طبيعي، ويساعد المغنيسيوم فيها على الحفاظ على دقات القلب ضمن معدلها الطبيعي ويقوي العظام.

ووفق دراسة أجريت في جامعة كورنيل الأميركية، وجد أن الذرة مصدر غني لمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطانات، كما أن عملية طهيها تزيد من هذه المواد المضادة وفي الذرة الحلوة تحديدا.

وتعد الذرة من المواد الغذائية الغنية أيضا بمركب الفينول وحامض الفورليك ferulic، وهي مادة مضادة للسرطان ولها فعالية في مكافحة أورام سرطان الثدي والكبد.

كما تساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم كونها غنية بـ B12 وحمض الفوليك أسيد .

ووفقا لمجلة Journal of Nutritional Biochemistry التي نشرت بحثا عن الذرة، فإن استهلاك الزيت للذرة يخفض بلازما الكوليسترول الضار LDL عن طريق الحد من امتصاص الكوليسترول في الجسم.

وتحمي الذرة من السكري وارتفاع ضغط الدم، فاستهلاك حبوب الذرة يساعد على إدارة الأنسولين لغير مرضى السكري، وفعالة لمكافحة ارتفاع ضغط الدم بسبب وجود المواد الكيميائية النباتية الفينولية.

ويتم استخدام الذرة في مستحضرات تجميل حيث إن النشا الناتج منها يستخدم في صناعة مستحضرات تجميل كثيرة، ويمكن أيضا أن تطبق موضعيا لتهدئة الطفح الجلدي والالتهابات. ويمكن استخدام منتجات الذرة لتحل محل المنتجات البترولية المسببة للسرطان التي تشكل المكونات الرئيسية لمستحضرات التجميل.