الرياضة تبعث الحيوية والنشاط في الصائم

الرياضة تبعث الحيوية والنشاط في الصائم
الرياضة تبعث الحيوية والنشاط في الصائم

 

عمّان- ممارسة الرياضة بشكل منتظم وصحيح بمثابة عامل واق لجسم الإنسان من الأمراض وخصوصاً تلك الناجمة عن زيادة الوزن كأمراض القلب والشرايين وأمراض السكري والضغط، كما أن لها دوراً علاجياً في هذه الأمراض، فهي تعمل على توازن مكونات الجسم من سوائل وعضلات وشحوم وتحد من ارتفاع الدهون في الدم خصوصاً الكوليسترول والدهون الثلاثية.

اضافة اعلان

لا يوجد مانع لممارسة الصائم للنشاط الرياضي، بل وعلى العكس تماماً، فإن ممارسة الصائم للرياضة تبعث فيه الحيوية والنشاط وتقضي على الخمول والكسل، ويجب عليه انتهاز شهر رمضان لفقدان الوزن الزائد الذي تراكم على مدى أحد عشر شهراً.

أفضل أنواع الرياضة للصائم هي ذات المستوى المتوسط وتعرف بالرياضة التي يمكن للجسم ممارستها لمدة عشر دقائق أو أكثر من دون الشعور بالتعب الشديد كالمشي أو الهرولة الخفيفة لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة يومياً وتكرارها من خمس إلى ست مرات أسبوعياً.

أما أحسن الأوقات لمزاولة النشاط الرياضي، فهي قبل الإفطار بنحو ساعة إلى ساعتين ويجب عدم ممارسة النشاط الرياضي بعد الإفطار مباشرة وذلك لأن جسم الصائم يستخدم طاقته في عملية الهضم والامتصاص وإذا أراد الصائم ممارسة الرياضة بعد الإفطار، فيجب عليه الانتظار لمدة أدناها ثلاث ساعات وبعد ذلك يمكن له البدء بممارسة النشاط الرياضي.

 وهنا يجب التنويه إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية كأمراض القلب أو السكري أو الضغط، تجب عليهم ممارسة الرياضة بعد الإفطار بنحو ثلاث ساعات لأن ممارستها قبل الإفطار قد تؤثر على مستوى السكر والسوائل في الجسم، ما قد يحدث اضطرابات لهؤلاء المرضى.

هناك بعض الأمور التي يجب على الصائم التركيز عليها:

أولاً: يجب على الصائم استهلاك كمية جيدة من الماء والسوائل مثل؛ الشاي الأخضر والعصير والحليب لأنها تعوض ما يفقده خلال المشي.

ثانياً: يجب الحرص على تناول النشويات والفواكه والتمر والعصائر، فهي عبارة عن وقود الجسم.

ثالثاً: يجب إمداد الجسم بالبروتينات (صدر الدجاج، الأسماك، اللحوم قليلة الدهن) لأن البروتينات مهمة جداً خلال أي تمرين أو مجهود بدني.

رابعاً: اختيار مكان جيد التهوية بعيد عن الشوارع الرئيسيّة التي يكون فيها التلوث عاليا بأول أكسيد الكربون والنترات والكبريت، فهذه المواد تؤدّي إلى زيادة إرهاق الجسم.

ولا بدّ لنا أن ندرك حقيقة أن اتباع الحمية الغذائية في شهر رمضان من دون ممارسة النشاط الرياضي يؤدي إلى إنقاص الوزن بسرعة فائقة وهذا يعود إلى فقدان الماء والسوائل الموجودة في خلايا الجسم، وتكون له نتائج سلبية كانخفاض مستوى سكر الدم وتخثره، فضلا عن الإرهاق وفقدان الحيوية والنشاط عند أداء الأعمال اليومية.

ياسمين حاج مسعود

اختصاصية تغذية