الزنك يساعد على تقوية ذاكرة المراهقين

الزنك يساعد على تقوية ذاكرة المراهقين
الزنك يساعد على تقوية ذاكرة المراهقين

  عمان-الغد- اظهرت دراسة علمية حديثة أن جرعات يومية من الزنك تساعد على تقوية ذاكرة الطلاب الذين تتراوح اعمارهم بين 11 إلى 13 عاماً.

اضافة اعلان

وحقق المشاركون في الدراسة وهم 209 طلاب في الصف السابع، تناولوا خلال الفترة ما بين عام 2002 إلى 2004، 20 ملليغراما من الزنك مع عصير البرتقال، أداءً افضل من حيث استعادة المعلومات وتذكرها عن نظرائهم الذين تلقوا جرعات أقل، أو عقاقير وهمية.

ولم يلحظ الباحثون أي تغييرات من حيث تفاعل التلاميذ الذين تناولوا جرعات الزنك مع محيطهم الاجتماعي أو تحصيلهم الدراسي، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

   وعبر جيمس بينلاند، الذي قاد فريق البحث الذي اجري لتحديد الجرعات اليومية اللازمة للمراهقين من مكملات الزنك الغذائية عن ثقته في الكشف قائلاً "أنا واثق للغاية فيما يتعلق والربط بين المادة والذاكرة."

ويشار إلى أن غالبية الدراسات السابقة تناولت تأثير المادة على الأشخاص البالغين.

   ويلعب الزنك دوراً مهماً في الجسم، فهو يتدخل بشكل اساسي في التمثيل الغذائي لمصادر الطاقة ويوجد في اكثر من 70 انزيماً، وهو يشكل جزءا من الحمض النووي بنوعيه.

ولهذا كله فإن الزنك من العناصر الغذائية الضرورية للجسم والتي يؤدي نقص الوارد منها لحدوث العديد من الاضطرابات، فعلى سبيل المثال: يؤدي نقص الزنك لفقدان الشهية وضعف حساسية التذوق,  وتأخر النمو الجسدي والجنسي, واضطراب الرؤية, وضعف مناعة الجسم .

   ومن بين الوظائف والعمليات الأساسية التي يلعب الزنك دوراً مهماً في أدائها: النمو, النضوج الجنسي, الشهية الطبيعية وحاسة التذوق,  والمناعة, والرؤية, ووظائف المعدة والأمعاء , وعمل هرمون الغدة الدرقية . ومن بين الأطعمة الغنية بالزنك اللحوم والبيض والسمك والموز والمكسرات والبقوليات واللبن، وتجدر الاشارة إلى ان الوجبات التي تحتوي على بروتينات حيوانية المصدر تكون غنية بالزنك، أما التي تحتوي على بروتينات نباتية المصدر والتي ترتفع فيها نسبة المواد الكربوهيدراتية فإنها تكون فقيرة بالزنك.

والمستوى المطلوب منه يومياً يقدر بحوالي 15 ملليغراما، وتختلف هذه القيمة من شخص إلى آخر، والاستفادة القصوى من الزنك ينبغي توفر كل من فيتامين "ب" ، "أ" و "سي" والكالسيوم والفوسفور.