السجاد كلاسيكية بروح عصرية

السجاد كلاسيكية بروح عصرية
السجاد كلاسيكية بروح عصرية

   عمّان- الغد- لا تكتمل أناقة أي منزل إلا بالسجاد، الذي يبرز فخامة وجمالية مفروشاته. والسجاد الشرقي المنسوج والمحاك باليد ما يزال يستقطب اهتمام الكثيرات، فهو قطعة فنية غنية تدوم لسنين طويلة، وتزداد جمالا وقيمة عاما بعد عام.

اضافة اعلان

السجاد عالم بحد ذاته. وللسجاد الشرقي تاريخ عريق، يحكي قصص الماضي والحاضر. وفي السابق كان يطغى على مواده الصوف الخالص أو القطن، ثم أدخلت عليه مواد جديدة كالحرير.

   يشكل السجاد كما يقول مهندس الديكور ناصر حمّاد صاحب مؤسسة "بيوتات" للديكور والتصميم الداخلي عنصرا زخرفيا مهما، لذا يجب اختيار النوعية الجيدة منه، والتي تتماشى مع الديكور العام للمنزل. والسجاد اليدوي أصبح اليوم نادراً وباهظ الثمن، لذا تعمد الكثيرات الى تعليقه على الحائط عوضا عن اللوحات التقليدية.

يغني السجاد أرضية منزلك، ويضفي عليها رونقا خاصا. ويعتبر السجاد أرضية شائعة لغرف الجلوس والنوم، حيث يعطي جوا من الراحة المقترنة بالكلاسيكية والأناقة. وتتنوع أشكال وألوان ونقشات السجاد لتتماشى مع ذوقك وأثاث منزلك.

أنواع السجاد:

ـ السجاد التركي

   يعد من اهم وأفخر أنواع السجاد عالميا، يحاك من الحرير ويطعم بالخيوط المقصبة والذهبية، ويغلب على نقشاته الطابع الزخرفي الاسلامي. كما تضاف اليها بعض الكتابات بالحرف العثماني، أما ألوانه فهي متنوعة و زاهية.

ـ السجاد الصيني:

   نقشاته هادئة وكلاسيكية مثل الورد والازهار. ويتميز بغنى ألوانه وتنوعها. إلا أنه يفقد من رونقه وقيمته مع مرور الزمن. ويستعمل الصوف العالي الجودة على وجه السجادة.

ـ السجاد الايراني:

   يعرف بالسجاد العجمي، وتتم حياكته بالصوف والحرير والقطن. وتعتبر بعض أنواعه من أغلى السجاد في العالم حيث تصل عدد عقده الى مليون عقدة من القدم المربعة لبعض الانواع.

ـ السجاد القوقازي:

   يستخدم السجاد القوقازي رموزاً هندسية مثل النجوم والمربعات أو الازهار والحيوانات. الوانه متنوعة بين الزهري والازرق والاخضر والاصفر والبرتقالي. ومصنوع معظمه من الصوف.

العناية بالسجاد:

ـ يجب عدم غسل السجاد إلا عند الضرورة القصوى. وينصح باستخدام الاسفنجة لأنها تحافظ على وبرة السجادة عكس قطعة القماش.

ـ للتنظيف اليومي، اختاري المكنسة الكهربائية، بعدها امسحيها بقطعة ماء مبللة بالخل للحفاظ على رونقها.

ـ يفضل تهوية السجادة وعدم ضربها خوفا من إتلاف خيوطها.

ـ قبل تخزين السجادة، ضعيها في الشمس لإزالة الرطوبة منها، ثم لفيها على شكل اسطوانه ورشي حبات من الفلفل الاسود بين طياتها.