الكروشيه: مشغولات يدوية متجددة بألوانها ونقوشها تزين أرجاء المنزل

منى أبو صبح

عمان- فن الكروشيه هو الحياكة أو لف الخيط بالإبر الصغيرة، وهي عبارة عن إبر خاصة، لها شكل معكوف نسميها عادة بالصنارة، والخيوط المستخدمة متعددة، وتتنوع الخامات المستخدمة من القطن، إلى الصوف والحرير وغيرها، هذا بالطبع بخلاف الخامات الصناعية.اضافة اعلان
تعد مشغولات الكروشيه من الفنون القديمة الأصيلة التي حافظت على وجودها من خلال أشكال مستحدثة تتناسب واحتياجات الحياة العصرية، بعد أن حولتها الأيدي الماهرة إلى مفارش وإكسسوارات منزلية جذابة.
فكماليات الكروشيه تحتاج إلى الجمالين اللوني والشكلي، بالإضافة إلى المهارة الشديدة ودقة الصنع في حياكتها.
غرزات الكروشيه كثيرة ومتنوعة، فتدخل في تنفيذها الخيوط البيضاء أو الملونة، فمن غرزاتها البسيطة، يمكننا عمل أشكال مختلفة من الزهور وأوراق الأشجار والعصافير، لنحصل على مفرش طاولة أو وسادة أو برواز.
كما تتميز مشغولات الكروشيه بخفتها وجمالها وإضفائها على المكان البساطة والجمال، وتستخدم غالبا في غرف الجلوس وأحيانا في غرف الضيوف، وقد نجد منها في غرف النوم أو المطبخ أو الحمام، ويزداد جمالها كغطاء مطرز أو وسادة مطرزة بألوان زاهية في غرف النوم.
تطورت حرفة الكروشيه عن السابق، وظهرت بعدة ألوان مغايرة، بحيث جعلت عددا من ربات المنزل يقبلن على صنعها أو شرائها لتضفي ملامح جمالية على المنزل.
وتمنحنا أعمال الكروشيه من صنع اليدين جمالية خاصة في المنزل، بالإضافة إلى راحة النفس التي تتحقق من خلال العمل بها أو النظر إليها وإعجاب الآخرين بها.
تستغرق الإكسسوارات المنزلية بعضا من الوقت من ربة المنزل، لكنها تستطيع القيام بعملها أثناء تواجدها مع أفراد أسرتها، ويشعرها ذلك بأن العمل جميل وممتع.
وانسجام الألوان في مشغولات الكروشيه أمر مهم، فيجب اختيار ألوان متناغمة مع بعضها، كما يجب أن تتناسب ألوانها مع المكان الذي ستوضع فيه، لتزيده جمالا ورونقا.
تنسجم أعمال الكروشيه انسجاما تاما مع الخشب ولونه، كما تزداد جماليته ورونقه بوجود الخيزران، فما أجمل تصميم جلسة تجمع الخيزران والإكسسوارات المصنوعة من الكروشيه.
أما عن طريقة تنفيذ الكروشيه، فتبدأ بعمل حلقة بعقدة منزلقة حول صنارة الإبرة، ثم سحب حلقة أخرى من خلال الحلقة الأولى، ثم تكرار هذه العملية لتنفيذ سلسلة من الغرز بطول مناسب، وإما أن تقلب السلسلة وتنفذ في شكل صفوف، أو أن يتم وصلها ببداية الصف بغرزة منزلقة وتنفذ في شكل دوائر، ويمكن أيضا تنفيذ الدوائر عن طريق شغل العديد من الغرز داخل حلقة واحدة.
وتنفذ الغرز بسحب حلقة أو أكثر خلال كل حلقة من حلقات السلسلة، وفي أي مرة من مرات تنفيذ الغرزة، ستبقى حلقة واحدة فقط في صنارة الإبرة عند انتهاء الغرزة.

[email protected]