تأثيث المنزل مسألة سهلة تحتاج الكثير من التنظيم

تأثيث المنزل مسألة سهلة تحتاج الكثير من التنظيم
تأثيث المنزل مسألة سهلة تحتاج الكثير من التنظيم

 عمان-الغد-  دائما تصيبنا الحيرة عند الشروع بتأثيث المنزل أو تجديد الديكور، وليس من الصعب الآن الحصول على الأثاث الأنيق والمناسب لدخل الأسرة، ومن الضروري الاقتصاد في الشراء تبعا لظروف الزوج لكي لا ترهقه الديون بعد ذلك.

اضافة اعلان

     الاقتصاد التام والبساطة مع الذوق الجميل في الترتيب وانسجام الألوان يعكس ذوق أصحاب المنزل، وله تأثير حسن على النفس أفضل من رؤية المنزل مزدحما بالأصناف المختلفة من قطع الأثاث وكأنه معرض مفروشات.

     بحسب موقع"الباب" من المستحسن شراء الأثاث الضروري جدا كغرف النوم والمطبخ، ثم بعد ذلك يتم التأثيث شيئا فشيئا من أجل المحافظة على نظام ميزانية الأسرة، وبذلك سيتم تأثيث المنزل خلال بضعة أشهر تأثيثا مناسبا، مع مراعاة اختيار حجم الأثاث المناسب ومساحة الغرف والمطبخ، وعدم شراء الأثاث المصنوع من الخشب الرخيص لأنه لا يتحمل الاستخدام مدة طويلة، ويكون عرضة للتلف والكسر، فالمبلغ المدفوع به سيكون خسارة لا تعوض بالإضافة إلى أنه لا يعطي المنظر الجيد. ولا بأس من شراء الأثاث المستعمل إذا كان طرازه حديثا ومتين الصنع.

تقسيم البيت

    يمكن تقسيم البيت إلى ثلاثة أقسام رئيسية وكل منها له نوع معين من الأثاث:

القسم الأول يشمل:

– مدخل المسكن وهو يعطي فكرة حسنة عن ذوق أصحاب المنزل لذلك يجب تنسيقه بعناية ، ويتم التنسيق حسب ذوق الزوجين، وعلى الغالب يحتوي على شماعة ومرايا جدارية، سجادة أرضية، حوض زهور أو مزهرية منسقة.

– الصالة وغرف الاستقبال وحماماتها، وتكون هذه الغرف بعيدة عن باقي غرف المنزل، وتحتوي غالبا على كراسي أو كنب وستائر يتناسب لونها مع لون الكنب، سجادة،ومنضدة أو مجموعة مناضد وصورة زيتية أو حسب اختيار الزوجين.

– غرفة المكتبة ويفضل أن تكون بعيدة عن الضوضاء وجيدة التهوية والإضاءة، وتحتوي على خزانة أو أرفف لحفظ الكتب، طاولة مكتب مع كرسي دوار وأرائك ومنضدة بأرفف لحفظ الكتب والجرائد والمجلات التي يكثر استخدامها وسلة للورق.

القسم الثاني يشمل:

– غرفة الجلوس وتكون مكانا لاجتماع أفراد الأسرة. وأثاثها يتألف من سجادة وأرائك، أو تكون الجلسة أرضية، ويفضل أن يكون لون القطع مشجرا وداكنا غير قابل للاتساخ بسهولة لأن حركة أفراد المنزل تكون كثيرة في هذا القسم، ويفضل أن تكون القطع سهلة التحريك ليسهل تنظيفها وتنظيف ما تحتها. وتعلق على الجدار ساعة بالحجم المناسب وصيدلية المنزل للإسعافات الضرورية التي قد تطرأ.

– المطبخ ولابد أن تكون تهويته جيدة، ويحتوي على دواليب وأدراج والطباخ وفرن وثلاجة، ويكون أثاث المطبخ حسب متطلبات العائلة.

القسم الثالث يشمل:

غرفة النوم وغرف نوم أفراد العائلة وحماماتها، ويفضل أن تكون غرف النوم معرضة لدخول الشمس والنور والهواء، وتوجد أنواع مختلفة ومتعددة لغرف النوم، ويفضل البساطة والألوان الهادئة في أثاثها، وألا تعج بالأدوات غير اللازمة، وترتيبها وتنسيق ألوانها يعتمد على الذوق الشخصي.