ثباث معدل الاستخدام العالمي للمخدرات وارتفاع الإنتاج الأفغاني

ثباث معدل الاستخدام العالمي للمخدرات وارتفاع الإنتاج الأفغاني
ثباث معدل الاستخدام العالمي للمخدرات وارتفاع الإنتاج الأفغاني

 

فيينا - كشف أحدث تقرير للأمم المتحدة نشر أول من أمس أن معدل الاستخدام العالمي للمخدرات ثابث عند مستوياته للعام الثالث على التوالي، فيما تزايد حجم الإنتاج الأفغاني من الأفيون بشدة. وكشف"تقرير مخدرات العالم للعام 2007" الذي يعده "مكتب مكافحة الجريمة والمخدرات" التابع لمنظمة الأمم المتحدة، أن 200 مليون شخص - أي 5 في المائة من إجمالي سكان العالم من الفئة العمرية بين 15 و64 عاماً - استخدموا المخدر لمرة واحدة على الأقل خلال الـ12 شهراً الماضية. وقدر التقرير أن من بين تلك المجموعة قرابة 25 مليون شخص مدمن، وهو ذات معدل العام الماضي.

اضافة اعلان

ويدخل الحشيش"القنب" ضمن الإطار الواسع للمخدرات غير المشروع استخدامها، حيث يستخدمه نحو160 مليون شخص حول العالم، وفق التقرير الدولي، الذي أشار إلى تناقص مستخدميه بصورة طفيفة، جراء استمرار تراجع استخدامه في أمريكا الشمالية، وللمرة الأولى، كما شهدت أوروبا الغربية أكبر أسواق المادة المخدرة، بعض التراجع.

وأورد التقرير في هذا السياق "رغم أن الوقت مازال مبكرا للغاية للتحدث عن تراجع بصورة عامة، إلا أن المؤشرات على استقرار استخدام القنب، على المستوى العالمي، تبدو واضحة." وتحافظ مادة amphteamine المنبهة، وتتضمن عقار ecstasy، على مكانتها كثاني أكثر المخدرات شعبية، وأشار التقرير أنه خلال الفترة ما بين عامي 2005-2006، استخدم نحو 25 مليون شخص المادة، لمرة واحدة، على الأقل، خلال العام الماضي، وهو ذات معدل العام الذي سبقه.

وظل إنتاج الكوكايين عند معدلاته، دون تغيير، خلال العام 2006 مقارنة بالعام أو العامين الماضيين. وأورد التقرير ان إنتاج أفغانستان من الأفيون عام 2006 تزايد بنحو50 في المائة من العام الذي سبقه، ليرفع الإنتاج العالمي من المادة إلى معدل قياسي جديد. وارتفع إنتاج أفغانستان من الأفيون - الذي يستخرج منه الهيروين - نحو 4500 طن عام 2005 إلى 6700 طن العام الماضي، وفق التقرير.

وساهمت أفغانستان العام الماضي بنحو92 في المائة من إجمالي إنتاج العالم من المادة المخدرة، بارتفاع بلغ70 في المائة عن إنتاجها عام 2000، و52 في المائة زيادة عن معدل العقد الماضي. وتوسعت مناطق زراعة المخدرات في البلاد من257 ألف فدان عام 2005 إلى 407 آلاف فدان العام الماضي - أي بزيادة قدرها 59 في المائة. وحذر المدير التنفيذي للمكتب الأممي، أنطونيو مارسيا كوستا من أن العناصر المسلحة في أفغانستان أصبحوا أكبر مزودي العالم بالمادة المخدرة. وترجح المؤشرات تزايد الإنتاج الأفغاني من المخدرات خلال العام الحالي.