دراسة: متوسط الأمل بالحياة لدى حاملي HIV عند 24 سنة

  أتلانتا- كشفت دراسة علمية حديثة أن متوسط الأمل في الحياة لدى حاملي فيروس HIV المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب، الايدز، قد يصل إلى 24 عاما، وأن الكلفة الصحية المتعلقة بعلاج هذا الفيروس خلال هذه الفترة، تبلغ في المتوسط قرابة 600 ألف دولار.

اضافة اعلان

وقال بروس شاكمان، الباحث الذي قاد فريق البحث إن متوسط العيش والكلفة لدى هؤلاء المرضى ارتفع بشكل لافت عن تقديرات سابقة، بسبب غلاء الأدوية العلاجية الفعالة.

  ووجدت الدراسة أن متوسط الكلفة الصحية سنويا هي 25.200 ألف دولار أعلى بقرابة 40 في المائة عن تقديرات سابقة مأخوذة من دراسات نفذت في التسعينيات من القرن الماضي، وفق أسوشيتد برس.

كذلك أضاءت الدراسة الجديدة على تقديرات سابقة حول متوسط الأمل في الحياة، لدى المصابين بهذا الفيروس والتي كانت في التسعينيات عند عشر سنوات.

واستخلصت الدراسة -التي ستنشر في دورية طبية هذا الشهر- معظم بياناتها من معلومات مأخوذة من 18 عيادة إكلينيكية في أرجاء الولايات المتحدة، توفر عناية صحية لنحو 14 ألف مريض بالفيروس.

ودرس الباحثون سبعة آلاف سجل صحي لهؤلاء المرضى.

  وقدر الباحثون الكلفة الصحية الشهرية عند 2.100 دولار، ثلثا هذه القيمة ينفق على الأدوية، أي ما يعادل 25.200 ألف دولار في السنة.

وكان متوسط الكلفة العلاجية سنويا العام 1998 لهذا المرض عند 18300 ألف دولار، وفق دراسات سابقة.

ويقول شاكمان إن الفرق في الكلفة لا يعود إلى عامل التضخم، بل إلى التحسين الذي طرأ على العقاقير الفعالة وعلاجات هذا الفيروس.