زيادة معدل قطع اشجار غابة الامازون بالبرازيل

 

برازيليا- ذكرت حكومة البرازيل مساء أول من أمس أن معدل قطع اشجار غابة الامازون المطيرة زاد بشكل كبير في الاشهر الاخيرة بعد وقف تلك العملية لمدة عامين.

اضافة اعلان

وارتفع المعدل الشهري لقطع اشجار الغابة من مساحة 234 كيلومترا مربعا في آب(أغسطس) الماضي إلى 948 كيلومترا في كانون أول'ديسمبر الماضي.

وقال جيلبرتو كامارا رئيس المعهد الوطني لابحاث الفضاء الذي يوفر صورا بالاقمار الصناعية للمنطقة أمام مؤتمر صحافي في العاصمة برازيليا "لم نرصد من قبل على الاطلاق هذا المعدل المرتفع لقطع الاشجار في هذا الوقت من العام".

ويعد الارتفاع الحاد فى قطع اشجار الغابة المعروفة باسم "رئتي العالم" لقدرتها على امتصاص غازات الاحتباس الحراري وإطلاق الاوكسجين والذى استمر خمسة اشهر أكبر أربع مرات مما كان عليه في نفس الفترة من عام 2004 . وقال مسؤولون أنه خلال الفترة ما بين آب(أغسطس) وكانون الأول(ديسمبر) الماضيين تم قطع اشجار مساحة تبلغ 3235 كيلومترا مربعا بالغابة الاكبر من نوعها فى العالم غير أن هذا الرقم يعد مبدئيا فقط ومن المرجح أن يتضاعف مع ورود صور اكثر دقة بالاقمار الصناعية وتحليلها. وقال جواو باولو كابوبيانكو السكرتير التنفيذي بوزارة البيئة ان هذه البيانات "تثير قلقا بالغا".