سكان غابات الهند يجب أن يساعدوا في إنقاذ النمور

سكان غابات الهند يجب أن يساعدوا في إنقاذ النمور
سكان غابات الهند يجب أن يساعدوا في إنقاذ النمور

 نيودلهي- قَالت واحدة من أكبر جماعات الحفاظ على البيئة أمس ان مئات الآلاف من الفقراء الذين يسكنون غابات الهند يجب ان يشاركوا في جهود حماية النمور ويستفيدوا منها اذا أريد للنمور ان تتفادى الانقراض.

اضافة اعلان

ويوجد في الهند نصف الاعداد الباقية في العالم من النمور ولكن خبراء يقولون ان الهند تخسر معركة الحفاظ عليها وان احد الاسباب الرئيسية هي عدم قدرة السلطات على جعل السكان المحليين الذين يعيشون في الغابات ينخرطون في جهود حماية النمور.

وقال سونيتا ناراين مدير مركز العلوم والبيئة في مؤتمر صحفي "أحد أهم الاشياء التي يجب القيام بها هي جعل السكان المحليين الذين يقيمون في محميات يشاركون في جهود حماية النمور". "حقيقة اننا تجاهلنا هذا الامر هو أحد أهم اسباب الكارثة التي نواجهها اليوم."

وكان يوجد 40 ألف نمر في الهند منذ مائة عام مضت ولكن عقودا من الصيد غير المرخص به واستنزاف مواطنها الطبيعية جعل العدد يتقلص الى 3700. ويتوقع بعض الخبراء ان يصل العدد الى 1200 نمر.

ويقول خبراء إن حوالي 300 الف من أفقر الهنود يعيشون في حوالي 1500 قرية توجد في 28 محمية نمور في الهند.

ومعظم هؤلاء الفقراء يتكسبون القليل من موارد الغابات عن طريق قطع أشجار لبيع خشب التدفئة وجمع العسل وقطف فواكه والصيد والزراعة.

ولكن الكثيرين منهم يحصلون على اموال من عصابات لوضع أفخاخ وتسميم موارد مياه وصعق نمور من اجل تلبية الطلب المتنامي عليها في الصين حيث ان ارتداء جلد النمر يدل على المكانة العالية في التبت كما ان اعضاء اجسادها تدخل في الطب التقليدي.

ويقول خبراء في البيئة ان سكان الغابات الفقراء يحصلون على ما معدله خمسة دولارات عن كل نمر يتم قتله بينما كل جلد للنمر يباع في السوق العالمية بما يصل الى 20 الف دولار.