طبيبنا

د. وائل بلعاوي

اختصاصي جراحة وأمراض العيون

تعاني أم محمد (85 عاما) من ارتفاع في ضغط العين وتسأل عن السبب والعلاج؟

اضافة اعلان

العين عبارة عن كرة يوجد فيها جسم هدبي يفرز سائلا موجودا في داخلها ويوجد بجانب القرنية قنوات داخلية لتصريف هذا السائل.

ومن أسباب ارتفاع ضغط العين؛ ضيق أو انسداد في زوايا ومجاري صرف السائل المائي من العين، التهابات القزحية التي تؤدي إلى انسداد القنوات بالكريات الدموية والألياف المتكونة، بالإضافة إلى زيادة لزوجة السائل المائي، ونتيجة التصاقات القزحية بالعدسة يؤدي إلى انغلاق فتحة البؤبؤ، وحدوث نزيف شديد في الغرفة الأمامية في الرطوبة الزجاجية.

ويكون العلاج عن طريق استخدام حبوب تقوم بتخفيف الإفراز من الجسم الهدبي أو استعمال القطرات لزيادة تصرف القنوات، وهناك علاج آخر يكمن في إجراء عملية جراحية بهدف عمل مصرف جديد لتصريف السائل خارج العين إلى ما تحت الملتحمة ليقوم الجسم بامتصاص هذا السائل.

وأخطر أنواع ضغط العين هو الضغط البسيط الذي يتراوح ما بين 25- 20 ويأتي على شكل وجع أو ثقل بسيط فوق الجبهة، ولذلك يصعب على المريض أن يميزه عن وجع الرأس العادي فيتعاطى المصاب المسكنات كالأسبرين وغيره. ورغم ارتفاع الضغط البسيط في العين فإنه مع مرور الوقت، يؤثر على العصب البصري فيتلفه، ويؤدي إلى ضيق في مدى النظر الجانبي "الساحة البصرية".

أما النوع الثاني فهو الارتفاع الحاد في هذه الحالة إذ يشعر المريض بألم شديد، فهو ليس بالخطر جدا لأن المريض يذهب إلى الطبيب بشكل سريع ويتم اكتشاف الحالة في بداياتها.

وإذا تم التشخيص قبل أن تبدأ أعصاب النظر الصغيرة بالجفاف والتأثر، فيكون العلاج ناجحاً إلى حد كبير عن طريق استعمال قطرات في العين مهمتها تخفيض الضغط.