طبيبنا

 

د. رامي بركات اختصاصي صدرية

يعاني محمد (27 عاما) من ضيق في التنفس وإحساس بثقل على الصدر، مع العلم أن وزنه 100 كغم ويشعر وبخاصة عند العطس أن شيئا كالطعام يخرج مع الرذاذ ورائحته كريهة ويسأل عن السبب وما هو الحل؟

اضافة اعلان

زيادة الوزن لها دور كبير في الشعور بصعوبة في التنفس، نظرا لتراكم الدهون في الجسم والبطن تحديدا مما يرفع الحجاب الحاجز فيؤدي إلى صعوبة في التنفس، كما أن السمنة تسبب ارتجاعا بالمريء وهو سبب  الرائحة الكريهة الموجودة في الفم.

ويجب أن ينصب التركيز في هذه الحالة على إنقاص الوزن الزائد ولا يتم ذلك إلا بالإرادة القوية والتحدي، ومن الضروري في هذه الحالة الابتعاد عن المياه الغازية والحلويات والنشويات والدهون، والإكثار من أكل الخضراوات والفواكه الطازجة، ويكون طبق السلطة هو الطبق الرئيسي على المائدة، حيث يتم ملء المعدة بأقل قدر من السعرات الحرارية الممكنة، وينصح أيضا بالاهتمام بالرياضة والمشي على الأقل لمدة نصف ساعة يوميا.

وفي حال كان هناك ارتجاع بالمريء فيجب تجنب النوم بعد الأكل مباشرة، ولتكن وجباتك خفيفة مع مراعاة الخلود للنوم بعد ساعتين من تناولها، ويجب تجنب تناول الدهون والتوابل والشوكولاته، فضلا عن عدم ارتداء الأحزمة أو الملابس الضيقة على الخصر.