طرق بسيطة وفعالة لحفظ الطعام فترات طويلة

إعداد إسراء الردايدة

عمان - تواجه الكثير من السيدات مشاكل في حفظ الطعام لفترة طويلة، فما أن تتسوق الواحدة منهن بعض الخضراوات حتى تتفاجأ بتلفها بعد أيام قليلة، متسائلة عن السبب في ذلك، حسنا الخطأ لا يقع عليك وحدك، فأطعمة اليوم ليست كالسابق طبيعية جدا، حيث كانت تحافظ على نضارتها أياما طويلة، بالرغم من عدم توافر الثلاجة والحافظات الحديثة في المطبخ مثل اليوم، هذا جانب، ولكن الجانب الآخر يتعلق بطريقة حفظ الطعام، والتي تؤثر على استدامته وإبقائه نضرا فترات أطول.

اضافة اعلان

الطرق التالية برغم بساطتها ستفاجئك في فعاليتها، بحفظ الطعام لفترة طويلة، مما يساعدك على توفير المال قليلا، والراحة من عناء التسوق مرات متعددة:

- ضعي المناشف الورقية في الدرج الأسفل في الثلاجة، لأنها تمتص الرطوبة الزائدة، والتي تسبب تعفن الخضار عند حفظها في الثلاجة.

- للحفاظ على طعم الأعشاب طازجا برائحة منعشة نضرة، لمدة تصل إلى شهر، خزنيها كومة كومة بعد غسلها، ثم غلفيها بكيس محكم الإغلاق في الفريزر، وعند الحاجة لها سيكون من السهل تقطيعها، وستذوب بمجرد وضعها في المقلاة الساخنة عند استخدامها في الطبخ.

- ضعي ورق الغار في حافظة الأرز والطحين والمعكرونة، لحمايتها من البق وسوسة الأرز.

- لحماية الجبن من الجفاف، قومي برش بعض الزبدة على جوانبها، أو ادهنيها بالسمن من الجوانب، لحفظ الرطوبة فيها، وهذا هو السبب في ختم بعض أنواع الجبن بالشمع الأحمر.

- عندما يفقد الفجل والكرفس والجزر القرمشة عند قضمها، قومي بوضعها في وعاء فيه ماء مثلج، وشرحة من البطاطا النيئة، وشاهدي كيف تستعيد نضارتها، بعد أن كانت ذابلة، وتصبح نيئة ونضرة أمام عينيك، وكأنها قطفت الآن.

- تجنبي فصل فصوص الموز من المجموعة، حتى لا تتسبي في أن تصبح حباته ذابلة، وتحتفظي بنضارتها كاملة، لفترة أطول.

- ضعي حبات قليلة من الأرز في المملحة، لتمنعي الملح من التصلب والتكتل، فالأرز يمتص الرطوبة منه.

- اشتري الزبدة في موسم التنزيلات، ويمكنك حفظها في الفريزر لمدة تصل إلى ستة أشهر، وضعيها في حافظة محكمة الإغلاق، بحيث لا تكتسب أية نكهة أخرى حولها في الفريزر نفسه.

- من أجل جعل الجبنة أو القشدة الحامضة تستمر فترة طويلة، اقلبي الحافظة التي يتواجد فيها رأسا على عقب، فقلب الحافظة أو العلبة، يترك فراغا يمنع نمو البكتيريا التي تسبب فساد الطعام.

- صدقي أو لا، بأن العسل هو المادة الوحيدة التي لا تفسد سريعا، لذا يمكن التخلص من البلورات التي تظهر فيه، وعالجيه عندما يصبح ضبابيا، من خلال وضعه في وعاء من الماء المغلي، وتركه حتى يختفي الضباب منه والبلورات التي تظهر فيه.

- لمنع المعكرونة المطبوخة "من دون أي إضافات" من التصلب، احفظيها في وعاء بلاستيكي وأغلقيه جيدا، وخزنيه في الثلاجة، وعندما تريدين استخدامها مرة أخرى فقط، قومي بوضعها في ماء مغلي لعدة ثوان، ثم صفيها، فبذلك تستعيد رطوبتها، وتبقى وكأنها طبخت للتو.

- حفظ السكر البني في الثلاجة يحميه من التصلب، ولكن إذا كان لديك سكر على الرف ومتصلب، يمكن أن تعيدي النعومة إليه من خلال ختمه مع شريحة من الخبز، حيث يستعيد نعومته.

- إذا كنت تحتاجين فقط إلى بضع قطرات من عصير الليمون للطبق الذي تعدينه، لا تقطعي الليمون إلى نصفين، بل قومي باستخدام سيخ معدني، واضغطي عليه، لتحصلي على القطرات التي تريدين، وضعيها في الثلاجة، فتقطعيها لنصفين يجعلها تجف بسرعة، وتفقد العصير الموجود فيها.

عن موقع: shine.yahoo.com

[email protected]