علكة الأنسولين بدلا من الحبوب أو الحقن

دبي-أعلن صيدلاني أميركي عن اكتشافه لطريقة جديدة لإدخال مادة الأنسولين إلى الجسم لمرضى السكري، عن طريق مضغ علكة معينة بدلا من الأدوية الأخرى كالحقن والحبوب التي تُؤخذ عن طريق الفم.

اضافة اعلان

وقال الصيدلاني في جامعة سايروكوس بنيويورك روبرت دويلي، إن لديه حلا محتملا لمشكلة أن الجسم لديه آلية معينة لحماية وامتصاص الجزيئات القيمة مما تتعرض له من تلف عند وصولها إلى الأمعاء، مضيفا أن العلكة التي اخترعها تساعد الجسم على امتصاص الأنسولين بالشكل المطلوب.

وأضاف أنه من المعروف أن فيتامين ب12 تكمن حمايته بواسطة بروتين في اللعاب اسمه "هابتوكورين" يلتصق بالفم ويحمي المعدة، موضحا أن هذه المادة عندما تصل إلى الأمعاء يتولى مجرى كيميائي آخر مساعدة الفيتامين وإدخاله إلى مجرى الدم.

ومع أن مرضى كثيرين يفضلون استخدام حبة أنسولين عن طريق الفم، فإن بعض الدراسات ذكرت أن الأنسولين يمكن أن يتحول بسهولة إلى أجزاء صغيرة بواسطة الجهاز الهضمي، وبأن مجرى الدم لا يمتص الأنزيمات الحية بسهولة، وذلك حسب ما ذكر في مواقع متخصصة بأخبار الصحة. وتم طرح بخاخ الأنسولين في الأسواق الأميركية العام 2006، ولكنه تم سحبه بعد عام من ذلك بسبب عدم فعاليته.