"فلة" تجذب المجتمعات العربية

"فلة" تجذب المجتمعات العربية
"فلة" تجذب المجتمعات العربية

عمان- الغد- تتميز الدمية العربية "فلة" بعينيها العسليتين وشعرها الأسود الناعم وبشرتها السمراء وأزيائها المحتشمة المستوحاة من الزي العربي.

اضافة اعلان

جذبت "فلة" الأنظار منذ طرحها بالأسواق في العام 2003 في دمشق، وعرض كذلك مسلسل كرتوني يحمل اسمها.

وتعتبر فلة العربية نسخة منافسة للدمية الأميركية "باربي" التي ظهرت لأول مرة العام 1959 وتتميز بشعرها الأشقر وعينيها الزرقاوين وأزيائها الملونة التي تتماشى مع الموضة.

وكانت عدد من الدول العربية تحاول إيجاد دمية منافسة للدمية الأميركية التي تمتلئ بها بيوت الطفولة في انحاء مختلفة من العالم مثل إيران ومصر.

وتتمتع فلة بمظهر مميز سهل دخولها إلى المنازل العربية وجعلها الدمية المفضلة عند عدد كبير من الأطفال، خصوصا في مصر ودول الخليج، ويعود السبب في ذلك إلى ارتدائها العباءة الإسلامية وسجادة الصلاة الخاصة بها بلونها الزهري وقربها من الواقع العربي.

بيد أن الدمية العربية "فلة" ليست المحاولة الأولى من اجل إنتاج دمية عربية مسلمة؛ فشركة ماتيل الأميركية صدرت الدمية "ليلى"، وفي إيران هناك الدمية "سارة"، والبوسنة "آمينة"، والدمية رزان التي تجاوزت مبيعاتها 30 الف دمية سنوياً وأنتجتها شركة نورآرت.

وتحمل فلة العربية العديد من الملحقات التي تتيح للفتيات الصغيرات التمتع باللعب مثل البيت والملحق المدرسي وأدوات التلوين والماكياج والمطبخ.

وكانت باربي أكثر الدمى مبيعا في العالم كله، غير أن المبيعات منها انخفضت في الأعوام الماضية بنسبة 13%، وعزت الشركة انخفاض المبيعات إلى أن الدمية فقدت جاذبيتها، فيما أجريت لصديقها كين مسحات تجميلية لتزيد من وسامته.

‏وليس لـ"فلة" صديق أو ما يعرف boy friend كما لباربي التي لها صديق يدعى "كين"، مما جعلها الخيار الأول للأمهات عند اختيار لعبة لبناتهن الصغيرات.

ويترواح سعر فلة بين 10 و20 دولارا، وهو سعل أقل بكثير من سعر الدمية باربي، والتي بيعت منها حوالي أكثر من مليوني نسخة وتصنع بالصين.

الدمية العربية ترتدي منذ بداية طرحها في اسواق دول الخليج العباءة التقليدية السوداء الطويلة التي تغطيها، باستثناء الوجه، إلا أنه تم تعديل لباسها لدى طرحها في الأسواق المصرية لتلائم الذوق العام.

وأصبح لفلة صديقتان هما "ياسمين" و"ندى" مع لون شعر أفتح لإرضاء الصغيرات اللاتي يشعرن بالحنين للشقراء باربي.