قواعد من إتيكيت المائدة

قواعد من إتيكيت المائدة
قواعد من إتيكيت المائدة

 

عمّان- الغد- هل طُلب منك إحدى المرات تمرير المملحة. هل من المسموح أن تطلب أنت شيئا غير موجود على المائدة من المضيف. هل من اللائق أن تأخذ ما تبقى من أطعمة. وهل من حقك رفض ما لا ترغب فيه من الطعام؟

اضافة اعلان

هذه الأسئلة لا تقل في أهميتها عن كيفية ترتيب أدوات المائدة بحيث تصبح مائدتك أنيقة كما تقول ماري كلير صاحبة مطعم كشمير والأرجيلة. أو عن كيفية تناول الأطعمة فينبغي أن تحرص على أن تكون تصرفاتك جذابة مثل شكل مائدتك وأطعمتك.

- عندما يطلب منك أحد تمرير المملحة:

لا مانع من القيام بذلك، لكن الشيء الذي يلازم الملح هو الفلفل ماذا عنه؟ لا توجد قواعد بعينها تحكم التصرف في هذا الموقف لكن عليك الاكتفاء بتمرير الملح.

- عندما تطلب شيئا غير موجود على المائدة:

مثل الكاتشب أو المستردة، لا توجد مشكلة في طلبهما ولفت نظر المضيفة بكل تأدب لهما لكن من غير المسموح على الإطلاق أن تطلب أطباقاً أو أصنافاً من الطعام غير موجودة وإنما أشياء بسيطة فقط.

- عندما تتبقى الأطعمة:

وهذا ينطبق فقط إذا كنت مدعوا إلى تناول الطعام في مكان عام وليس في منزل صديق، ويجوز أن تأخذ ما تبقى من أطعمة في حالة رغبتك في ذلك والحالة الثانية إذا كانت كمية الطعام كبيرة ولا تستطيع الانتهاء منها في المطعم.

- رفض ما لا ترغب فيه من الطعام:

1- بين الأصدقاء:

- لا مانع من الرفض بتأدب وليس لزاماً عليك أن تبدي أسباب عدم رغبتك، أو إذا اضطرك الموقف فمن المجاملة أن تأخذ من كل طبق مقدم لك القليل من الأصناف المختلفة حتى لا تشعر بما لا ترغب فيه أو لا تستحسنه.

- والرفض ضرورة مع إبداء السبب إذا كنت تعاني من حساسية أو أية أسباب مرضية أخرى من دون لفت أنظار جميع الحاضرين إليك، عليك بالهمس في أذن المضيفة.

- في مطعم خارجي:

والذي يقدم لك الطعام هنا النادل، شخص غريب عليك، فسيكون التصرف بالرفض أسهل بكثير من الأصدقاء ويكون بتأدب بالغ أيضاً.

- البوفيه المفتوح:

أسهل بكثير من الأصدقاء والمطعم حيث تتاح لك حرية الاختيار من دون تدخل من أحد.