كرسي الريكلاينر يجمع الراحة والعملية في المنزل العصري

كرسي الريكلاينر يجمع الراحة والعملية في المنزل العصري
كرسي الريكلاينر يجمع الراحة والعملية في المنزل العصري

منى أبو صبح

عمان- يتمتع كرسي الريكلاينر بأقصى درجات الاسترخاء لمن يجلس عليه، فهو مصمم بحيث يحتوي على وسائد لوضع الذراعين، ووسادة فاخرة أعلى الظهر، فيعطي رونقا للمظهر، ويناسب ديكورات المنزل المختلفة.

اضافة اعلان

وصممت هذه الكراسي لعشاق الأفلام والمسلسلات والألعاب، خصوصا إذا كانوا يقضون وقتا طويلا أمام التلفاز، فهو الخيار الأنسب للاسترخاء، رغم غلاء ثمنه، مقارنة بقطع الأثاث الأخرى.

ورغم بساطة شكل كرسي الريكلاينر، إلا أن هناك الكثير من الأنواع والمواصفات والمميزات، التي يجب أن تعرفها ربة المنزل قبل شرائها هذا الكرسي.

وهناك العديد من الأنواع لكراسي الريكلاينر، ولها مواصفات ومميزات عديدة، فقد نجدها بعدة أنواع مثل؛ الكرسي القابل للتعديل؛ النوع الأكثر شيوعا، وهو قابل للتعديل حسب الرغبة، وبإلامكان رفع مسند القدمين أو تغيير وضعية الظهر حسب المناسب.

والنوع الآخر يأتي بمسند قدم منفصل ومتحرك، ولا يمكن رفعه أو تنزيله، ويمكن تغيير وضعية الظهر، ولكن ليس للدرجة التي يمكن الوصول إليها في الكراسي القابلة للتعديل، وهناك نوع يأتي من دون مسند للقدم سواء كان مدمجا أو منفصلا، ويكون الظهر غير قابل للتعديل.

كما أن كراسي الاسترخاء تأتي بنوعين؛ إما من الجلد أو القماش، وأحيانا يوجد موديل معين يضع الفرد في حيرة، ولكل نوع مميزاته؛ فالجلد مثلا يميزه شكله الأنيق وملمسه الرائع، ويكون منظره جميلا في غرفة التلفاز، إضافة إلى سهولة تنظيف المشروبات المنسكبة فوقه، ولكن يعيبه التعرق والحرارة عند الجلوس لفترات طويلة عليه، خصوصا في الأجواء الحارة، لذا يفضل اختيار كرسي الريكلاينر المصنوع من القماش، لمحبي الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز، حتى لا يعانوا من التعرق والحرارة، فالجلوس على الجلد لفترات طويلة قد يسبب الإزعاج وعدم الراحة.

وتختلف كراسي الاسترخاء القابلة للتعديل في درجة التعديل التي يمكن الوصول إليها سواء لمسند القدم أو الظهر، وفيما يخص مسند القدم، فإن الكراسي العالية تقدم ثلاث درجات لمسند القدم؛ الأولى تكون على ارتفاع صغير، والثانية على ارتفاع متوسط، أما الأخيرة، فهي على ارتفاع كامل ومستقيم، مما يعطي المستخدم عدة خيارات لوضع قدمه في الزاوية التي تناسبه، أما مسند الظهر، فتختلف فيه درجة الرجوع إلى الخلف، فبعض الكراسي يستطيع مستخدمها الرجوع بدرجة كاملة وتصبح كأنها سرير، والبعض الآخر يعود لدرجة أقل.

كما أن بعض كراسي الاسترخاء تأتي بميزة رائعة ولكنها مكلفة، فهي توفر المساج بداخل الكرسي، ويتم تشغيله عن طريق ريموت كنترول مربوط بالكرسي، ولا بد من توصيل الكهرباء بالكرسي للاستفادة من هذه الميزة.

وبعض أنواع كراسي الاسترخاء تقدم مميزات الكرسي العادي جميعها، ولكنها تعطي ميزة إضافية، وهي مساعدة كبار السن أو من لديهم إعاقة، فنرى أن الكرسي يرتفع كهربائيا إلى الأمام، لدرجة يصبح فيها الجالس شبه واقف، مما يسهل عملية الوقوف.

أما بالنسبة لحجم كرسي المساج والاسترخاء، فهو مصمم بعدة أحجام، فيجب أن يشعر الشخص الجالس عليه براحة تامة، كما أن المساحة المتوفرة له في المكان الذي يوضع فيه تلعب دورا كبيرا في اختيار الحجم المناسب، لذا يجب التأكد من أن هناك مكانا للكرسي بين قطع الأثاث في المنزل، ويجب أيضا ترك مكان فارغ خلف الكرسي، لإرجاع الظهر بحرّية، وبالطبع فإنه كلما كبر حجم الكرسي زادت المساحة الخلفية وراءه.

وبعض الكراسي تعطي ميزة الهز في وضعية الجلوس العادية من دون رفع مسند القدم، وهي ميزة جيدة ومسلية عند الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز، بالإضافة إلى أن غالبية الكراسي تأتي بقاعدة ثابتة، ولكن أنواعا أخرى تأتي بقاعدة دوارة، بمعنى أن المستخدم يستطيع الدوران بالكرسي دورة كاملة، وكثير من الكراسي تأتي بقاعدة ثابتة، يسمح بتحويلها لقاعدة دوارة، ويجب العلم أن الكراسي ذات القاعدة الدوارة، تحتاج إلى مكان مفتوح وكبير، ولا يوجد حوله أثاث أو مقارب للجدار، لذا فالكرسي الثابت أفضل في مشاهدة ثابتة ومستقرة من دون الدوران.

[email protected]