ملبورن روح أوروبية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية

ملبورن روح أوروبية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية
ملبورن روح أوروبية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية

اعداد قسم المعلومات الصحافية

      مدينة متعددة الاعراق، متقدمة وجديدة تتميز باستضافة المؤتمرات والمعارض والالعاب الدولية، اوروبية السمات وانيقة.. هذه هي مدينة ملبورن الاسترالية التي بدأت فيها مشاريع سياحية تحتضن نغمات التقدم والتفاؤل بالاضافة الى ثقافة خاصة بها ساهم بها المهاجرون الجدد الذين وفدوا اليها من اوروبا واسيا، ما اضفى عليها طابعا فكتوريا وزاد من تألقها. فاذا زرت لندن واحببتها فسوف تغرم بملبورن لانها تتميز بطراز اوروبي وفي نفس الوقت تتميز بجغرافية مختلفة مما يساعد على تعدد النشاطات والرياضات.

اضافة اعلان

    مدينة ملبورن، لا تعرف الاحتفالات فيها الكلل فلن يكون لديك الوقت للملل، وتعتبر مدخلا للوصول الى ولاية فكتوريا حيث تتعدد الفرص في منطقة محدودة الارجاء، سواء كانت هواياتك صحراوية او جبلية حيث توجد منتجعات التزلج والانهر والبحيرات، الى جانب الحياة البرية وكروم العنب، وشواطىء يؤمها هواة ركوب الامواج وممارسة هواية التنس والفروسية والكريكت وركوب الزوارق الشراعية. ومشاهدة التشكيلة الرائعة من فنون السكان الاصليين (الابوريجينال) ومشاهدة الفنون العالمية في معرض فكتوريا الوطني للفنون ومتحف الهجرة.

    وتعتبر ملبورن مناسبة جدا لزيارات العائلات نسبة لتعدد الاماكن التي تهم الاطفال مثل حديقة الحيوانات ومسرح ايماكس وحديقة ملبورن للاحياء المائية والمشغل العلمي والقبة السماوية وحديقة سوفيرين الترفيهية والاكواريم. اذا بدأت رحلتك من دبي مثلا يمكنك ان تصل الى ملبورن مباشرة على متن طيران الامارات الذي يسير رحلات تستغرق 14 ساعة من دون توقف اما اذا كنت في سيدني وتريد ان تستفيد من وجودك في استراليا يمكن ان تتوجه الى ملبورن على متن طيران كوانتس الاسترالي الذي يسير رحلات داخلية تستغرق حوالي الساعة وعشر دقائق لتصل الى مطار ملبورن قسم الرحلات الداخلية الذي يعتبر اقل صرامة من القسم الدولي.

   يعتبر قطار «بافين بيلي» Puffing Billy في منطقة بلغريف Belgrave من بين الزيارات المهمة التي يمكن ان تقوم بها ولكن يجدر بك ان تلتزم بالوقت نسبة لدقة هذا القطار والتزامه بمواعيد رحلاته المنظمة، تبعد هذه المنطقة حوالي الساعة ونصف الساعة تقريبا عن وسط ملبورن، وعندما تصل اليها ستلاحظ تلقائيا التغير في الجو والطبيعة.

     واللافت في القطار انه لا يزال يعمل على البخار ولا يزال يمشي على نفس السكك الحديدية التي كان يسلكها منذ مائة عام وسيأخذك في رحلة عبر Dandenong Ranges تتمتع خلالها بأجمل المناظر الخلابة التي تبعد حوالي 40 كلم شرق ملبورن تبدأ من بلغريف مرورا ببحيرة ايميرولد Emerald ووصولا الى جيمبروك Gembrook على مسافة 25 كيلومترا. ويقوم القطار برحلاته يوميا ما عدا يوم عيد الميلاد، ويعتبر هذا القطار من اقدم القطارات في استراليا وواحدا من القطارات المحمية في العالم. ولا تقتصر الرحلة على متن القطار على مشاهدة المناظر الطبيعية فقط انما يمكنك الاستمتاع في مقصورات الدرجة الاولى على تناول وجبات الغداء والعشاء والاستمتاع ايضا بالشاي بعد الظهر، وتحتوي المحطة على قطار توماس ذو تانك انجين البخاري الاصلي الشهير مع تقديم عروض خاصة به على مدار ايام السنة وهذا الامر يعتبر جنة حقيقية للاطفال الذين تربطهم علاقة جيدة بالقطار.

        عندما تزور المزارع في ملبورن لا بد ان تعيش الحياة الريفية بكل حذافيرها ففي مزرعة وورك كاتل يمكن ان تختبر حياة الفلاحين الحقيقيين وتأكل المأكولات الخالية من المواد الحافظة، ستكون على مقربة من جميع الحيوانات مثل البقر والاغنام والماعز والدجاج... بالاضافة الى فرصة حقيقية لاطعام الكنغر والطيور وحلب البقرات وركوب العربات التي تستعمل في نقل التبن والشعير ومشاهدة عملية جز الخرفان.

    في هذه المزرعة بامكانك قضاء اليوم بالكامل في احضان الطبيعة وتناول الغداء في منزل قديم حيث يتم تحضير المأكولات بطريقة تقليدية قديمة، فتكون نكهة الاكل أطيب وألذ من الطعام في فنادق فئة الخمس نجوم.

وفي المزرعة يوجد محل صغير لبيع المنتجات الطبيعية مثل جلد الكنغر ومساحيق التجميل المستخرجة من فروة الخرفان والتي تعتبر من اهم ما يمكن ان تشتريه من استراليا ومن المزرعة بالتحديد خاصة ان اسعارها تكون ارخص بكثير منها في المدينة والمطار.

  تعتبر هذه الجزيرة من الاماكن المشهورة عالميا نسبة لكثرة المناظر الساحرة فيها وانتشار المحميات التي تضم اجمل الحيوانات واغربها في الكون. باختصار في هذه الجزيرة يمكن ان تختبر كل ما هو طبيعي وغريب في نفس الوقت.

   محمية حيوان الكوالا تم انشاء هذه المحمية لحماية الكوالا من الاحتكاك بالانسان وتعرضها بالتالي لخطر الانقراض، فعندما تزور المحمية سوف تفاجأ بطول الاشجار الشاهق، حيث يرقد هذا الحيوان الغريب الاطوار الذي يقضي 20 ساعة من يومه غارقا في النوم على جزع شجرة في العلالي، ولا يستيقظ الا عند شعوره بالجوع، ولكنه لا يتعب نفسه فهو يأكل فقط أوراق الشجرة التي ينام عليها. وفي المحمية ايضا يمكنكم التعرف اكثر وعن كسب بحياة الكوالا من خلال عرض نماذج ملونة تفيد الزائر. وخلال المشي في هذه الغابة ترى لافتات كتب عليها «انا هنا انظر الي» وهذا يشير الى مكان نوم الكوالا الذي يقبع على علو مرتفع ولا يستيقظ ابدا على الرغم من أي ضجة يطلقها الزوار. في جزيرة «فيليب» ايضا يوجد استعراض تقوم ببطولته مجموعات منظمة من طيور البطريق تخرج من مياه البحر في وقت معين من المساء «عند غروب الشمس» لتعود الى البحر مجددا عند شروق الشمس.

    يقع مكان الاستعراض The Penguin Parade على بعد 140 كلم جنوب شرق مدينة ملبورن وهو تابع الى محمية «فيليب ايلاند» الطبيعية. ويعتبر هذا المكان ايضا محمية انشئت هي الاخرى لحماية تلك الطيور التي كانت تسمى في الماضي Fairy Penguins. يجري الاستعراض على مدار ايام السنة ولكنه ينصح بالمجيء عند غروب الشمس عندما تخرج الطيور من البحر باتجاه «سامرلاند بيتش» بعد نهار كامل تقضيه في الصيد في المياه المحيطة بجزيرة «فيليب» ويمكن مشاهدة هذا الاستعراض الشيق من منصة خشبية قريبة جدا من الشاطئ، انها فعلا تجربة جميلة لن تنساها ابدا خاصة عندما تعود الى بلادك وتتذكر انك كنت على مقربة من هذا الطائر ورأيته عن كثب وواكبته في طريقه الى بيته المحفور بين الكثبان الرملية. اذا اردت الهروب من الحر والتزلج في عز فصل الصيف لِمَ لا تذهب الى «مانسفيلد» التي تقع على بعد ساعتين على الاقل من وسط ملبورن، تتمتع خلال رحلتك بأجمل مناظر الجبال الطبيعية، تشعر خلالها وكأنك على بعد ملايين الاميال من المدينة.