موجات غريبة في الفضاء

موجات غريبة في الفضاء
موجات غريبة في الفضاء

 

    واشنطن - قال فلكيون اميركيون ان انبعاث موجات لاسلكية غريبة وقوية من مكان قريب من مركز مجرتنا يحتمل ان يكون ناجما عن نوع غير معروف من الاجرام الفضائية.

اضافة اعلان


وأطلق خبراء اخرون على المصدر الغامض اسم "المرسل" وقالوا انه سيكون هناك تسابق على رصد انبعاث موجات مماثلة. وقال سكوت هايمان استاذ الفيزياء في كلية سويت براير في فرجينيا والذي قاد الدراسة "وقعنا على ثروة."

 
      واضاف "كشفت صورة لمركز المجرة تكونت من خلال جمع موجات لاسلكية يبلغ طولها الموجي حوالي متر عن انبعاثات متعددة من المصدر خلال فترة سبع ساعات استمرت من 30 أيلول (سبتمبر) الى اول تشرين الأول (اكتوبر) عام 2002 وهي في الواقع خمسة انبعاثات وتتكرر على فترات ثابتة بدرجة ملحوظة."


      وجاء الانبعاث من اتجاه وسط مجرة درب التبانة التي تمثل الارض جزءا منها وقد يتراوح بعد مصدره عن كوكبنا 300 سنة ضوئية و24 ألف سنة ضوئية. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة أو حوالي عشرة تريليونات كيلومتار.


       وقال الباحثون في العدد الصادر هذا الاسبوع من دورية نيتشر العلمية ان الانبعاث لا يمكن ان يكون صادرا من جرم سماوي يعرف باسم النجم النابض. لكن المصدر قد يكون قزما بني اللون وهو نوع غريب من النجوم له مجال مغناطيسي فائق القوة.


       وأطلق الخبراء على الجسم المفترض اسم (جي. سي. ار. تي. 3009-1745 جيه). وكتب ستيرل فيني وشيري كولكارني من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في تعليق  "سيؤدي (جي. سي. ار. تي. 3009-1745 جيه) الى تسابق على اعمال الرصد."


واضافا "ولكن الشيء الاكثر اهمية ربما يتمثل في احتمال ان مدى الموجات الفضائية يحتوي على ذبذبات لاسلكية سريعة اخرى "والتي اطلقنا عليها اسم المرسل توقعا لكنز من الاكتشافات الجديدة."


       واكتشف هايمان وزملاؤه ذلك من خلال دراسة نتائج اعمال الرصد التي قام بها التلسكوب اللاسلكي العملاق التابع لمؤسسة العلوم الوطنية في نيو مكسيكو. - (