نصائح للحامل في شهورها الأولى

نصائح للحامل في شهورها الأولى
نصائح للحامل في شهورها الأولى

عمّان- الغد- ينبغي أن تكون الزيادة في وزن الحامل تدريجية ومنتظمة خلال التسعة أشهر من الحمل ومتوافقة مع حاجيات الأم والجنين بدلاً من أن تكون كبيرة مفاجئة وغير منتظمة. ومن المتفق عليه هو ألا تتجاوز الزيادة في وزن الحامل خلال فترة الحمل 12 كغ.

اضافة اعلان

الدكتورة هند الفرا اختصاصية أمراض النساء والتوليد تشرح بعض النقاط

التي يجب على الحامل الانتباه لها، خاصة في الشهور الأولى من الحمل:

-حاولي اختيار الأطعمة قليلة الدسم كالدجاج منزوع الجلد، الحليب قليل الدسم، لان ذلك يحميك من زيادة الوزن فوق المعدل المطلوب.

-إذا كنت تعانين من الوحم في الشهور الأولى فهذا أمر طبيعي، فقط احرصي على تناول كميات بسيطة ومتكررة من الطعام لتجنب الغثيان وضمان تناول غذاء كاف لك ولجنينك.

- احرصي على اختيار الأطعمة الطازجة بدلاً من المحفوظة .

- احرصي على أن تكون وجباتك الغذائية متنوعة وغنية بالحليب ومشتقاته، واللحوم والدواجن والأسماك فهي بمثابة حجر البناء للتغذية.

- تناولي الفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة فهي تمكنك من سد حاجتك من الفيتامينات والأملاح والألياف.

- تناولي الخضروات ذات الأوراق الخضراء والكبد باعتبارها مصادر جيدة للحديد الذي يعد المكون الأساسي للتركيب الصحيح لكريات الدم الحمراء.

- أكثري من شرب السوائل كالماء والحليب وعصير الفواكه الطازجة وذلك للحفاظ على نظارة بشرتك، ولتنقية كليتك وحتى يتخلص جسمك من الأملاح الزائدة هذا بالإضافة الى أنها تفيد من الإصابة بالإمساك، على أن تتجنبي المشروبات الغازية والعصير المحلى اصطناعياً.

- قللي من تناول الشاي والقهوة حتى لا ينتقل الكافيين الى الجنين عبر المشيمية فيؤثر على وزنه ونموه.

- تناولي الكثير من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم كالحليب ومشتقاته بالإضافة للأسماك لأنها مفيدة لحماية صحتك وصحة جنينك، فالكالسيوم يساعد على نمو عظام الجنين.

- قللي من تناول الملح إذ إن هناك علاقة بين الإكثار من تناوله وبعض مشاكل الحمل كالتورم المفرط، واحتمال حدوث تشنج الحمل الناتج عن ارتفاع في ضغط الدم.

- تناولي أقراص الحديد وحامض الفوليك بانتظام وتحت إشراف الطبيب لانها مفيدة لصحتك وصحة الجنين.