محمد أبو رمان

هل هُزمت الديمقراطية عربيا؟

تم نشره في الأربعاء 28 آذار / مارس 2018. 12:09 صباحاً

من الملاحظ أنّ هنالك عدم اكتراث أو أدنى اهتمام من قبل الإعلام العالمي والغربي بالانتخابات الرئاسية المصرية الجارية، والسبب كما تعلمون ببساطة أنّها محسومة سلفاً، بل أصبحت بمثابة "نكتة سياسية" حتى مقارنةً بالانتخابات في عهد الرئيس الأسبق، حسني مبارك.
وصل الاستخفاف إلى مرحلة غير مسبوقة إلى درجة أنّ منافس الرئيس عبد الفتاح السيسي يدلي بصوته لصالح الأخير، بينما يواجه من فكّروا الترشّح ضده تهماً واتهامات وحملة تشويه كبيرة!
وإذا كانت النتائج الرقمية معروفة مسبقاً، فإنّ ما هو ليس واضحاً بعد ويصل إلى مرحلة شديدة الضبابية وإلى حالة الشك وعدم اليقين هو إلى أين تسير المنطقة العربية بأسرها مع ما يبدو – على السطح السياسي- من نجاح الدكتاتوريات والاستبداد في فرض ديناميكياته على أرض الواقع؟
بالتزامن مع الانتخابات المصرية يدخل جيش الأسد مدعوماً من الطيران الروسي والإيرانيين وحزب الله والميليشيات الطائفية عابرة الحدود إلى الغوطة الشرقية، في الوقت الذي يتم فيه ترحيل السكّان المدنيين والمقاتلين إلى إدلب، ليستعيد النظام مناطق أخرى جديدة، وتتجه العيون اليوم إلى باقي المناطق في الجنوب، ما دفع بأنصار النظام ومعهم ديبلوماسيون غربيون إلى القول بأنّ الأسد ينتصر عسكرياً، وسيستعيد السيطرة على أغلب المناطق في سورية؟
الديمقراطية هُزمت في العالم العربي، والدكتاتورية تمّ ترميمها واستعادت مجدها، ويعزز من هذه النتيجة التحولات العالمية التي تحدث – حتى في الدول الغربية- مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي شكّلت بذاتها أزمة لمفاهيم الديمقراطية الغربية، فضلاً أنّه غير معني بالديمقراطية، بل على العكس من ذلك يدعم الدكتاتوريات. وكذلك الحال صعود الحركات اليمينية في العديد من الدول الأوروبية، ما يعني أنّ الضغوط الخارجية التي كانت تتم أحياناً على الأنظمة الاستبدادية قد تلاشت هي الأخرى!
هكذا تبدو الأمور – للوهلة الأولى-، لكن بقراءة أكثر عمقاً وتحليلاً، فإنّ النتيجة السابقة هي باختصار شديد في منتهى السذاجة والخفّة! ولو فكّرنا في كل التجارب والدول السابقة مثالاً تلو الآخر، لاكتشفنا أنّ هنالك تحولات عميقة مختلفة تماماً، ويكفي مقارنة – مثلاً- الثورة السورية الأخيرة بأحداث حماة في العام 1982، لوجدنا كيف أنّ تلك الأحداث كانت محلية وانتهت إلى هزيمة الإخوان عسكرياً وانتصار الأسد، لكن ما يحدث اليوم في سورية حرب بالوكالة، وميليشيات عابرة للحدود، والأسد هو رقم 7 أو 8، ممن يملك القرار في سوريا، ضمن قائمة حلفائه، فالرئيس بوتين وقاسم سليماني هما من يقرر، ثم قيادات ميدانية عراقية ولبنانية وإيرانية، وربما سورية حتى.
الحال في العراق واليمن وليبيا لا تختلف، وفي مصر لا يوجد أفق حقيقي للمستقبل السياسي، وفي باقي الدول الأزمات ما تزال قائمة ومتدحرجة، بمعنى أنّنا نسير من السيئ إلى الأسوأ، وأنّ البديل عن الديمقراطية والحرية والدخول إلى عهد جديد والتغيير السلمي هو فقط الفوضى والتفكيك والحروب الداخلية والأزمات الطاحنة!
البديل عن الإخوان والأحزاب السياسية في مصر هي ولاية سيناء التي أصدرت شريطاً مرعباً بعنوان "المواجهة الفاشلة" عن مآلات الحرب في سيناء، وفي العراق وسورية ولبنان أصبح قاسم سليماني صاحب الكلمة العليا، ما يعني تجذّر واستمرار الأزمة السنّية الطاحنة، وأسباب الأزمات والكوارث مستمرة في الدول الأخرى، فأيّ أفق نتوقعه بعد ذلك من التبشير بانتصار "الدكتاتوريات" وهزيمة الديمقراطية والربيع العربي؟!

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »هل هزمت الديمقراطيه عربيا ؟؟؟ (يوسف صافي)

    الأربعاء 28 آذار / مارس 2018.
    الديمقراطيه كمصطلح لا أحد قادر على هزيمته ودائما كما قال المثل "الفرس من فارسها" وان كان من مهزوم فهم من اعتلوا هودجها وفق مصالح الغير (اصحاب نهج سياسة المصالح والغطرسه) الذين عملوا على قلب الموازين والمعايير والقيم حيث فطر خالق الكون البشر عليها "يايها الناس ان خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم"وحتى لانطيل هذا ديدن السياسة الأمريكيه وصنّاعها (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) التي ظللّت وغزت ودمرّت ولوجا لمصالحها تحت ستار الديمقراطيه ومحاربة الإرهاب (وهم شركاء في تصنيعه ) ولم تظهر في عهد "سياسة الجنون فنون "وبلبلها الصدّاح ترامب فلقد سبق ذلك في عهد سياسة الفوضى الخلاقّه التي اطلقها نبي الصهاينه الجدد (بوش الأبن ) الذي عندما عجز عن تبرير غزوه ودماره للعراق وقالها بملئ فيه "هذا بأمر من الرب"(وأي رب معاذا الله) تحت ستار ديمقراطية على ظهور الدبابات"؟؟؟؟ ومابينهما من عهد السياسه الناعمه التي اوكلت للسيد اوباما " وإعلانه في صبيحة فوز الرئيس مرسي (المستدرج) تحت ستار الديمقراطيه وصناديقها " اقتبس تصريح السيد اوباما" الديمقراطيه لاتعني صناديق الإقتراع ؟؟؟ وهي التي اوصلته سدة الرئاسه للبلد المصدّر للديمقراطيه؟؟؟؟؟ وهاهي النتائج التي وبكل المعايير الإنسانيه والقانونيه تعلن هزيمة سياسة المصالح والغطرسه وصنّاعها (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) ومن تبعها (جاهلا واومقلدا واومأجورا) التي وضعت العالم على حافة الحرب الكونيه بكافة مخرجاتها ؟؟؟ ناهيك عن بؤر التوتر والفتن والحروب على كل البقاع التي وصلت سطوتهم ؟؟؟ وحرب المصالح القذره التي تحرق منطقتنا العربيه وجوارها تحت تضليلهم متسترين وفق شهادة المنشأ لتصدير الديمقراطيه ومحاربة الإرهاب ؟؟؟؟" ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه"
  • »السير من السيء إلى الأسوا هذا هو المطلوب (أحمد)

    الأربعاء 28 آذار / مارس 2018.
    نعم كل المعطيات تشير إلى أن الأمور تسير من السيء إلى الأسوأ، وهذا هو المطلوب أصلا، فالديمقراطية ليست متاحة في عالمنا المتخلف لأنها أصلا لا تكون إلا بضغوط غربية، التي ما عادت ترغب بنشرها في عالمنا المنكوب.