إعداد أدلة خدمات "المالية" و"تنمية أموال الأوقاف" و"المكتبة الوطنية"

تم نشره في الأربعاء 1 نيسان / أبريل 2015. 01:00 صباحاً

عبدالله الربيحات

عمان - فرغت وزارة تطوير القطاع العام من إعداد أدلة خدمات وزارة المالية ودائرة تنمية أموال الأوقاف ودائرة المكتبة الوطنية، والتي تضمنت كافة المعلومات التي يحتاجها متلقو الخدمة في هذه الدوائر.
وقال وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة في تصريح صحفي أمس إن إعداد أدلة الخدمات يأتي ضمن خطة الوزارة الهادفة لإعداد دليل شامل للخدمات الحكومية وفق نموذج موحد، بالتعاون مع فرق مختصة من قبل الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية المعنية.
وأضاف أنه تم تشكيل فرق فنية مشتركة للقيام بعملية حصر الخدمات المقدمة من كافة مديريات وزارة المالية ودائرة تنمية أموال الأوقاف ودائرة المكتبة الوطنية لدراستها وتحديد الخدمات التي تهم المواطن، واستثناء تلك الخدمات التي تعتبر من الاجراءات الداخلية للعمليات المساندة في هذه الدوائر.
وأشار إلى أنَّ عملية المراجعة في وزارة المالية أظهرت أنّ بعض الوثائق المطلوبة لمتلقي الخدمة "لم تكن معلنة من قبل حيث تم تحديدها، كما أظهرت حاجة بعض الإجراءات التي تمر بها الخدمة إلى التعديل، موضحاً أن فريق العمل قام بتعديلها وتوضيح البعض الآخر منها، فضلاً عن إلغاء الإجراءات غير الضرورية، وتعديل وقت بعض الخدمات لتتلاءم مع طبيعة إجراءاتها".
ولفت الخوالدة إلى أنَّ عملية المراجعة في دائرة تنمية أموال الأوقاف "بينّت وجود خلط بين الوثائق والشروط والإجراءات،  بالإضافة إلى حاجة بعض الإجراءات إلى التوضيح، ووجود نقص في بطاقات الخدمات، حيث تم التواصل مع الدائرة والاستيضاح عن كافة الخدمات وإجراء اللازم".
ويضم دليل "المالية" بحسب الخوالدة، 26 بطاقة خدمة موزعة على مديريات الوزارة المتمثلة في مديريات التقاعد والتعويضات، والشؤون القانونية والأموال العامة، والخزينة العامة، والإيرادات العامة، والمساهمات الحكومية ومديرية الإدارة.
كما يضم دليل دائرة تنمية أموال الأوقاف 13 خدمة تمثلت في تأجير العقار، وإقالة عقد العقار، وإيقاف الإجراءات القانونية، وتقسيط المبالغ المترتبة على العقار، والإعفاء من قيمة الأجرة، وتغيير صفة استعمال العقار، وإدخال أو انسحاب الشريك في عقد الإيجار، فضلاً عن خدمة التنازل عن عقد الإيجار، وخدمة إدخال شركاء جدد في عقد الاستثمار، واستثمار العقارات الوقفية، والتنازل عن عقد الاستثمار، وإقالة عقد الاستثمار، بالإضافة إلى خدمة صيانة العقار. 
ونوّه الخوالده إلى أنَّ دليل الخدمات الذي تم إعداده بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية حصر الخدمات التي تقدمها هذه الدائرة بـ21 خدمة ووفّر لها بطاقات من أبرزها خدمات إيداع المصنّفات بمختلف أنواعها وتصوير الوثائق والصور، والإحاطة الجارية وخدمات المطالعة والإهداء والتبادل.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

@abdallahalrbeih

 

التعليق