عشرون دولة تجتمع في مهرجان يوم المدينة الدولي

تم نشره في الثلاثاء 19 أيار / مايو 2015. 03:16 مـساءً
  • جانب من فعاليات مهرجان يوم المدينة الدولي الحادي عشر - (من المصدر)

معتصم الرقاد

عمان- نظم مركز زها الثقافي، وبدعم من فندق كراون بلازا عمان، مهرجان يوم المدينة الدولي الحادي عشر بمشاركة أكثر من ثلاث وعشرين دولة عربية وأجنبية، تحت رعاية سمو الأميرة سناء عاصم وبحضور ضيف الشرف الفنان الأردني الشاب يوسف عرفات.
وتأتي فكرة المهرجان انطلاقا من رؤية ورسالة مركز زها الثقافي في نشر الثقافات والحضارات المختلفة وإيصالها للمجتمع وأطفاله؛ حيث يحظى المهرجان سنويا بمشاركات عديدة من مختلف السفارات العربية وسفارات شرق آسيا، وسفارات دولية أخرى، بالإضافة إلى الجناح الأردني وبحضور أكثر من (400) شخص من جميع فئات المجتمع؛ حيث تعرض كل دولة تراثها وثقافتها التي تتلخص بأزيائها ومأكولاتها ومنتجاتها وفرقها الشعبية.
يهدف المهرجان الذي يقام بشكل سنوي بمشاركات دولية واسعة لنشر الثقافات والحضارات المختلفة وإيصالها إلى الأطفال والمجتمع كافة وبمختلف جنسياتهم ولغاتهم لتعريفهم بعادات وتقاليد الدول الأخرى من خلال عرض كل دولة تراثها وثقافتها، كما يهدف لتوثيق الصلات بين المدن العربية وتقريب الشعوب من بعضها بعضا وتعريف كل شعب بثقافة الآخر.
وتجولت سمو الأميرة بين أجنحة المعرض واطلعت على الدول المشاركة وما قدمته من معروضات تعبر عن ثقافاتها وتراثها الشعبي.
اشتمل الحفل الذي قدمته الزميلة الإعلامية هناء الأعرج، على عرض أزياء تراثي شعبي لأكثر من عشرين دولة من تصميم مصممة الأزياء الأردنية آيات الزعبي التي أبدعت في إظهار اللباس الفلكلوري لكل البلدان المشاركة في المهرجان، إضافة الى عروض للفرق الروسيى والشركسية والأرمنية والمصرية والكردية.
ضيف الشرف الفنان الأردني يوسف عرفات، أبهر الحضور بفقرة غنائية مميزة؛ حيث تفاعل معه كل المتواجدين في المهرجان، وقدم مجموعة من الأغاني المميزة والتي عرف بها صوت عرفات.
وفي نهاية الحفل، كرمت سمو الأميرة سناء عاصم الجهات الداعمة والمشاركة بالمهرجان.
يذكر أن مركز زها الثقافي يقيم سنويا مجموعة من الاحتفالات والمهرجانات السنوية مثل الاحتفال باليوم العالمي للتلاسيميا واحتفال عيد الأم وأسبوع سينما الطفل، واحتفالات الأعياد التي تشمل توزيع الهدايا على الاطفال، كما وتقام مهرجانات عديدة منها مهرجان يوم الطفولة ومهرجان شبيب زها.

[email protected]

 

التعليق