فهد الخيطان

عن الرجوب وحملة الكراهية

تم نشره في الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015. 12:08 صباحاً

نكتب عن الموضوع، بعدما تجاوزنا حالة الانفعال. هكذا نفترض، خاصة أن وسائل الإعلام حملت لنا ظهيرة أمس خبر توجه جاهة برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى منزل الأمير علي بن الحسين، لتطييب الخواطر، ودفن محاولات الفتنة. وقد سبق ذلك بيان حكيم لاتحاد كرة القدم الأردني، دعا إلى طي الصفحة نهائيا؛ صفحة انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وما رافقها من جدل ساخن ومشتعل.
تجاوزنا الأمر؟ إذن، دعونا نفكر بعقل بارد في الأيام التي مرت، وفي السلوك الغرائزي الذي طبع تعليقات الكثيرين على ما جرى.
جبريل الرجوب وقف ضد الأمير علي. جبريل الرجوب أطلق تعليقات استفزازية، وتفوه بكلام أحمق. لن أجادل في ذلك، رغم ما صدر من طرفه من تصريحات تنفي صحة هذه الاتهامات.
سأسلم بكل ما تناقلته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. لكن السؤال: هل جبريل هو الوحيد الذي وقف ضد الأمير علي؟ ألم تعلن معظم الدول الخليجية، على سبيل المثال، موقفا مناهضا للأمير، وعلى رؤوس الأشهاد؟
رؤساء عدد من الاتحادات الخليجية أطلقوا، في وقت مبكر، تصريحات معارضة لترشح الأمير. وفي زيورخ، صدر عن بعضهم كلام استفزازي ضدنا. وساندت تلك الدول حملة جوزيف بلاتر بالمال والدبلوماسية.
بيد أن أحدا من كتابنا ومعلقينا، وجمهور "التواصل الاجتماعي" العريض، لم يجرؤ على توجيه نقد علني للدول الخليجية. تصفحت مقالات الصحافة والمواقع الإخبارية، ولم أجد نقدا للشيخ أحمد الفهد مثلا، ولو بنصف ما وجه من نقد لجبريل الرجوب.
السبب معروف طبعا؛ دول الخليج وقيادتها، حتى الرياضية منها، خط أحمر بالنسبة للأردن، لايجوز تخطيه. ومن يجرؤ، مصيره السجن، كما تعلمون. دول الخليج تدعم الأردن ماديا، وليس من مصلحتنا الإساءة لعلاقتنا معها، كي لا نخسر دعمها. أما جبريل الرجوب، والسلطة الفلسطينية، فلا كلفة تترتب على نقدهم.
إنهم الطرف الضعيف في المعادلة. الرجوب يحمل الرقم الوطني الأردني، ولا يستطيع العبور إلى فلسطين إلا من خلال الأردن. فدعونا إذن نعاقبه على فعلته الشنيعة، ونعاقب معه السلطة الفلسطينية، لا بل وكل أبناء الشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة.
حملة استقواء على "الضلع العربي القاصر"، كنت لأفهمها لو أن الآخرين من عرب الخليج نالهم شيء مما نال الرجوب من نقد وتقريع.
والحملة جاءت من الطرفين؛ طرف يمثل الشرق أردنيين الكارهين، وطرف ثان من الأردنيين من أصل فلسطيني، يتملقون الدولة بانتهازية مفرطة، ليثبتوا أنهم جديرون بالولاء.
بالنتيجة، وجدت الأغلبية الشعبية نفسها وسط حفلة شتائم متبادلة، جبريل الرجوب مجرد تفصيل بسيط فيها، أججت مشاعر الكراهية، وأحيت الأحقاد الدفينة. حفلة كراهية ذكّرتنا من جديد بأننا على الحافة دائما، وقد ننزلق إلى ما هو أسوأ.
لم أقابل جبريل الرجوب في حياتي، ولا أرغب أبدا في لقاء ساسة من شاكلته. لكن معظم من هاجموه من الإعلاميين والسياسيين "تعشوا، وتغدوا" معه عشرات المرات، وفتحوا له صدر البيت كما يقال.
صراع "دحلان-الرجوب" كان حاضرا في الحفلة؛ هذا ما تؤكد عليه كل الأطراف. ونفس الاستقواء والمزايدات كانا باديين بقوة في الخطاب الإعلامي. يحق لإسرائيل أن تفخر بما أنجزت.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »Fifa election (Ahmad Freij)

    الأحد 7 حزيران / يونيو 2015.
    Your article is the best that addressed this issue, I admire and support your analysis
  • »الرجوب (هالا ربيع)

    الجمعة 5 حزيران / يونيو 2015.
    عن خبرتي المتواضعه هذا الانسان غير مرغوب به من كافة الفلسطنين في كل ارجاء المعموره.واما انا كفلسطنيه وافتخر بجنسيتي الاردنيه اعارضك ايها الكاتب الجيد.اننا لسنا محتاجبن اي م ضوع كهذا الموضوع لنثبت ولائنا للاردن .لان الحقيقه اننا اردنيين بما للكلمه من معنى.والباقي عندك يا حضرة الكانب.شكرا
  • »البعد عن الحقيقة (احمد العمري)

    الجمعة 5 حزيران / يونيو 2015.
    اخ فهد
    أود أن أوضح لك ان مقالك في الكثير من القصد في تحليل الموضوع بشكل غير صحيح، فيجب عدم تشبيه فلسطين بدول الخليج لاعتبارات مختلفة فنحن مصير و شعب واحد والدليل انه يحمل جواز أردني و غيرها ..... و الأسوء هو المجاهرة و المبالغة في الاحتفال بنجاح بلتر وهو مقصود منه تعكير العلاقات الحساسة ، فكان بإمكان الرجوب يتبع باقي الوفود العربية والمباركة في وقت لاحق لو بكلمة وهذا عكس التلويح بالسيف
    وآراك نسيت او تناسيت الموضوع المهم أيضا وهو غضب الأردنيين و الفلسطينيين من الداخل و الخارج بسبب سحب الطلب بإيقاف اتحاد إسرائيل في جلسة خصصت للانتخابات فقط ..... ولم يكن الغضب للتملق كما ذكرت
    الرجاء الرد

    مع التحية
  • »جمال (اريج)

    الجمعة 5 حزيران / يونيو 2015.
    انا من الناس اللي هاجموا الرجوب وانا اردنيه من اصل فلسطيني واستهجن هذا الوصف لاي اردني... تلرجوب استفزني واغضبني وجعلني اقفز غيظا .. بينما نتوقع جميعا من احمد الفهد ما قام به ومن قطر ان تحاول الابقاء على الامور كما هي ..غضبت ونشرت مقالات عن احمد الفهد... ولكن ليس كما غضبت على نفاق الرجوب ومفاخرته بالوقوف الى جانب هؤلاء عوضا عن مساندة علي او على الاقل عدم المفاخره بموقفه السلبي واللهث وراء ارضاء الخلايجه والرقص بالسيف اعتقد انه استحق التعليقات بجدارة!!!!
  • »النفاق (Ahmad Momani)

    الخميس 4 حزيران / يونيو 2015.
    الشعب الأردني يكيل بمكيالين.مسح الأرض بكرامة الرجوب،ولم يذكر اي شيئ عن موقف دول الخليج المخزي.انتقدت موقف الكويت والبحرين بالإسم بتاريخ 13-01-2015 ولم يحصل شيء.وانتقدت معظم دول الخليج وفلسطين بعد الإنتخابات.لا أحد يمنعنا من إنتقاد دول الخليج بمواقف ضد مصلة الأردن.الا ان شعبنا بكافة منابته شعب منافق، لا يجرؤ على انتقاد من معه القوة المالية.اين المباديء؟
  • »جواز (فايز شبيكات الدعجه)

    الخميس 4 حزيران / يونيو 2015.
    يحمل الجواز الاردني ولنا فضل عليه ولنا الان ان نمن عليه بهذا الجواز ....لانه رمى حجر في البئر الذي شرب منه وانكر الجميل على اية حال رب ضارة نافعه لقد زادت القناعة بان الرجل لا يضمر لنا الا الحقد والعداء وهذه حقيقة كنا ندركها . وسيكون هكذا في مواقف اكثرة خطورة على الاردن ...يجب ان لا نجامل ونتعامل مع هذا الرجل وامثالة بما يستحقون
  • »الاردن اولا (اردني رافع راسي)

    الخميس 4 حزيران / يونيو 2015.
    بما انه الرجوب يحمل رقم وطني اردني كان من المعيب عليه فعل ما فعل وخاصة ان الاردن وبالاخص الهاشميين على مر الزمن كان لهم الموقف الاجل تجاه القضية الفلسطينية
  • »الحال واحد (د. قاسم)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    باختصار... العتب على قدر المحبة.... فعتب الاخ على اخيه اكبر من عتبه على ابن عمه او جاره... القصة ليست فتنه او كراهية بل عتب الاخوان وهذا حق مشروع.
  • »الاردن و الفيفا (فاست)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    اشكر الكاتب على المقال. و هداكم الله يا شعب ... فوالله ما رأيت و سمعت من المعلقين ادناه و مواقع التواصل الاجتماعي يدمع العين و يجرح الفؤاد. اخواني ارجوكم كفى هذه انتخابات فيفا و من عارض من العرب منهم الكثير و هذا طبيعي و اقرأوا مقدمه ابن خلدون. الرجوب وغيره لا يمثلون شعب محتل و لا دوله. لغه و دين ونسب ما يربط الشعبين و من هاجر قسرا و غيره من فلسطين الى جميع الدول العربيه اصبحوا جزء لا يتجزأ من المجتمع في العاصمة و المحافظات ولي ان اعد لكم العائلات والتي اصبحت اعمده البلد الموجودون منذ مئات السنين. لعن الله السياسه وسايكس بيكو والحدود وهنيئا للصهياينة. كفاكم هرجا واعملوا لرفعه الوطن.
  • »رد شرق أردني (Fraihat)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    لا أدري كيف لعاقل يعيش على تراب الأردن أن يفكر بهذه الطريقه أصلا!
    كلنا نعلم أن علاقه الأردن بفلسطين تختلف كلياً عن علاقتها بأي دوله عربيه أخرى..
    و لولا الأحداث لكنّا الآن أبناء دوله واحده! فكيف لأردني اعتبار اساءه من أخيه كاساءه الغرباء!
    الرجوب حامل الرقم الوطني و أحد أصحاب الفلل في دابوق يعيش و يأكل و يتعالج و و و و على أرض الهاشميين.. على أرض علي.. و مع ذلك كان له حريه الاختيار و لم يضغط أحد عليه.. و لكن أقل ما توجب عليه فعله هو احترام وجود الأمير.. فرده فعله المستفزه هي التي أشعلت النار في قلوب الجميع! العناق و القبلات و رفع علامه النصر!! ألم تكن عروبته أحق بالنصر؟؟
    حفله الشتائم هذه بدأت من التصرفات الهمجيه السطحيه التي بدأها الرجوب، و التي لم يقم بها غيره من العرب..
    و أما بالنسبه للخليج.. نحن لم نأيد و لم نقبل بل قلنا العرب جميعهم و لكن الخليج كله ليس فلسطين!!

    و أخيرا أريد أن يعلم الجميع أننا نحن الشرق أردنيين نرفض جمله و تفصيلاً وصفنا بالكارهين.. فنحن لو كنا كارهين لما كان الرجوب على أرضنا..
  • »حفظ الله المسلمين من شر الفتن والمنافقين والمتسلقين (محمد عبد الرحمن)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    الله يعطيك العافية
    كتبت فأوفيت فلا تعليق بل إضافة بأن الرجوب قد صوت لصالح الأمير...
  • »حريةراي (سامي)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    انت حكيت المهم وهو والكل يعرفه ان الشيخ احمد الفهد هو من وقف ضدد الامير علي واعلنها صراحة ان الامير لم ينسق معنا لماذا كل هءا الحقد على جبريل الرجوب ولماذا حقا لم يتتقد الشارع الاردني دول الخليج والشيخ احمد الفهد واصلا بدا التامر على الامير لحضة انتخابات الاتحاد الاسيوي عندما خلصوه من منصبه كنائب لرئيس الفيفا وصوتو لان يكون الشيخ سلمان ناءب للرءيس بصفته رءيس الاتحاد الاسيوي باعتقادي حتى ولو ما صوت جبريل للامير علي مش بالضرورة كل هالهجوم وباعتقادي هو مقصود بالنهاية هل صوت فلسطين هو من اسقط الامير
  • »الزرقاء-الاردن (د. سمير)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    بالفعل كلام عاقل بعيد عن الانفعال وهذا ما يحتاجه الاردن من كتاب يمتازون بالحيادية وليس صب الزيت على النار.
    بالفعل الكبير كبير واكتفي بذلك.
  • »فضفضة (أحمد ماضي)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    انا سأبرر الهجوم الكبير على الرجوب الذي لم يمس غيره سبب بسيط جدا الاردن وفلسطين بلد واحد تاريخ واحد ومستقبل واحد وانه مستحيل يكون هيك فعل متوقع لكن الخليج لا همه للصدة ولا للردة طول عمرهم هيك وهاي شغلة متوقعه منهم وزي ما بقول المثل الضرب بالميت حرام وهمه اموات.
  • »عدم الرد رد (الدكتور احمد)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    الموضوع لا ربح ولا خسارة وكل دولة سواء كانت عربية او اجنبيه لها الحق في انتخاب من تريد ولكن شخص يحمل الجنسية الاردنية ويعطي صوتة للغير ان صح الكلام فان ذلك الشخص ليس فيه خير لنفسه فكيف يكون فيه خير للاخرين وان الرجوب ليس الملام الوحيد واناما رئيس السلطة عباس الذي بعثه ممثل السلطة وانصح بعدم اعطاء هذا الموضوع حجم اكبرمن حجمه
  • »اخر (محمد احمد خليل)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    الشرق اردنيين يا هذا ليسوا بكارهين و لا يجوز لك ان تصفهم بهذا الوصف الذي ينافيه الواقع و التاريخ و فلسطين اقرب الينا من الوريد ... فخرج منها فانها مستويه
  • »اعمال سيئة (ghassan)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    الغريب في الموضوع الزعل على عدم انتخاب الامير رغم اننا ضد هذا الموقف والانكى سحب طلب طرد اسرائيل من الفيفا ولم يشر احد لذلك...... نحن نتنازل عن الاوراق التي لدينا ضد اسرائيل ولا احد يعرف مقابل ماذا؟
  • »قضية مفتعلة (محمد مومني)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    للاسف ان الكثيرين بمن فيهم كتاب في صحف يومية شاركوا في حفلة الشتائم هذه دون ان يتحروا مصداقية التصريحات والمواقف المنسوبة للرجوب وهذا يؤكد مرة اخرى اننا عامة ومثقفين انفعاليون في مواقفنا دون مبادئ محددة ننادي بالديمقراطية والحرية قولا دون ممارسة ونبني تلك المواقف على قاعدة وما انا الا من غزية.....
    استغل البعض الفرصة ليكشفوا عن عنصريتهم تجاه المكون الاخر من الأردنيين ومثل هذه المواقف ما يظهر الامراض الكامنة في المجتمع والتي بحاجة لمعالجة قبل ان تستفحل
  • »muna_sh1950@hotmail.com (اردنية)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    ليس التصويت الذي اثارنا نحن الاردنيين - مع اننا كنا متوقعين ان يكون تصويت الرجوب لسمور الامير علي - ولكن الذي اثارنا ردة فعل الرجوب عند اعلان النتيجة والفرحة العارمة التي بدت على محياه - والعناق والقبلات ورفع علامة النصر - هذا الذي اثار الاردنيين -
  • »موال بلدي (هلا عمي)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    والله يحق للعقلاء ان يفتخروا بأمثالك الذين يدركون الواقع ويفهمون الواقع المرير .
  • »موقف وطني إنساني (أحمد ابو مطر، أوسلو)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    الأستاذ فهد الخيطان..اشكرك على هذا الموقف الوطني الإنساني المتوازن..تابعت كافة وجوه الحملة لذلك اشكرك على هذا الموقف الحريص على أن لا ينهار الوطن إلى حافة الهاوية.
  • »جِبْرِيل الرجوب والفيفا (أمل)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    الخذلان كان من أطراف كثيرة والاردني والفلسطيني اكبر من الفيفا
  • »مسخرة (النبالي)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    بارك الله بك لانك اصبت كبد الحقيقة كما انني اضيف ان اهم سبب لهذه الهجمة البغيضة هي العنصرية الحقيرة
  • »زوبعة في فنجان (عمار)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    ومش عيب لما كاتب زيك يوافق ان موضوع كهذا يتحول الى قضية تفرق شعوب ودول، الناس تموت في فلسطين وفي كل الوطن العربي في صراعات مصيرية وحضرتك تفرغت لنقد موضوع تافه كهذا
  • »جبريل وما أدراك ما أحمد الفهد (العين الحمرا)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    اعتقد أن الحملة ضد الرجوب مردها هو ان الأردن في كل المحافل الدولية يقف على الدوام مع الشقيقة فلسطين، فضلا عن استفزازاته، بالنسبة للخليجيين الأمر مختلف فكثيرا ما تناقضت المواقف في المحافل الدولية والعربية مع تلك الدول ومرشحيها لمراكز دولية ومنها الفيفا، وهذا ما حصل مع الأردن وقطر والبحرين لمرات سابقة،، اما أحمد الفهد وتصريحاته، فأهله أنفسهم يرفضونه... ولكنني أخيرا أرى أن الزميل فهد انجر من حيث لا يدري لما صرح به الرجوب بان محمد دحلان كان وراء الحملة ضده، وهي تهمة شنيعة بحق الأردنيين،
  • »ymail@ymail.com (على الاديب)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    كلام غير دقيق و دليل ذلك هاشتاق انا اردني مش عربي و لا زلت معه ، اما الرجوب بغض النظر عن تصويته فقد كان يرقص فرحا وكانه رجع القدس لفوز السويسري وعدا عن ذلك فهو يحمل الجنسيه الاردنيه فليحترمها
  • »رد على الاستاذ الخيطان (عصام العمري)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    الكاتب الخيطان كتب اليوم حول الحملة على الرجوب واقتصارها عليه دون دول الخليج التي وقفت علناً ضد اميرنا علي بن الحسين في انتخابات الفيفا !

    مع احترامي للكاتب فهو مخطئ ولم يتداول او يطلع على كل متابعي ومستخدمي التواصل الاجتماعي ولم تكن الحملة موجهة للرجوب لوحده بل وطالت غيره .. وانا شخصيا كل من تابعتهم كانوا لا يفرقون بين الرجوب والفهد كما وانه يتهم الاعلاميين بانهم على علاقة بالرجوب وهذا ايضا اشتمال خاطئ فمثلا انا لي بالاعلام ٣٨ عاما ولم التقيه او اتصل به او اقابله وهو بالنسبة الي كأي شخص عادي ومثلي مئات الاعلاميين..
    كنت اتمنى من الاستاذ الخيطان لو تابع كل مواقع وحسابات التواصل لأدرك وأحس إن الاردنيين يستشعرون بشكل جمعي ودون هوادة أي محاولة للنيل من كرامتهم ولا يفرقون بين خليجي وغيرهم ولا يعنيهم ان ( يهزو الذنب ) لدولة او دول ينتفع منها قلة من الاردنيين ..
  • »على رأي المثل (سليم)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    أستاذ فهد على رأي المثل العتب على قد المحبة.. زهقنا خذلان من الخليجيين لذلك ما بنزعل منهم.
  • »يسلم قلمك (نادر)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    صدقت في كل ما كتبت ، والله انك قلت كل ما جال في بالي وزيادة
  • »الصحن الفارغ (م. فيكن اصلانيان)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015.
    كالعادة، نتشاحن من سيجلس على طاولة الغذاء ومن يجلس سيجد صحنه فارغا. هكذا يعاملنا العالم لاننا هكذا نعامل بعضنا.
1 2