مباريات ودية

شبح فضيحة بنزيمة يخيم على مواجهة فرنسا وألمانيا

تم نشره في الجمعة 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • مدرب منتخب فرنسا ديدييه ديشان يتابع اداء اللاعبين خلال التدريب أمس - (أ ف ب)

باريس - يخيم شبح فضيحة الشريط الاباحي على مباراة فرنسا وألمانيا الودية اليوم على ملعب "ستاد دو فرانس"، فيما تبرز مواجهتا اسبانيا مع انجلترا وبلجيكا مع ايطاليا.
ووجهت النيابة العامة في فيرساي الفرنسية الى مهاجم فرنسا كريم بنزيمة الذي امضى ليلة في السجن، تهمة تكوين عصابة اجرامية ومحاولة ابتزاز لاعب الوسط ماتيو فالبوينا بشريط اباحي، ومنعته لقاء الاخير بأي شكل من الاشكال، وذلك قبل نشر مكالمات هاتفية بينهما تؤكد علم مهاجم ريال مدريد ومشاركته بطريقة او باخرى بالفضيحة.
واستبعد مدرب فرنسا ديدييه ديشان اللاعبين عن تشكيلته التي ستواجه انجلترا قبل شهر من سحب قرعة كأس اوروبا 2016، والتي يعتبر المنتخبان الفرنسي المضيف والانجليزي في واجهة المرشحين لاحراز لقبها.
ويأمل لاعب الوسط العائد حاتم بن عرفة نقل تألقه مع فريقه الجديد نيس الى الساحة الدولية، علما بأنه خاض 13 مباراة دولية اخرها في كأس اوروبا 2012.
واستدعى ديشان جناح بايرن ميونيخ الالماني الشاب كينغسلي كومان (19 عاما) ومهاجم تيغريس المكسيكي اندريه-بيار جينياك، بالاضافة الى المخضرم لاسانا ديارا (مرسيليا).
وقال جينياك (5 اهداف في 21 مباراة دولية) لاعب مرسيليا السابق: "هذا دليل ان النفي لم يكن قرارا سيئا. البعض اعتقد اني ذاهب الى هناك لخوض اعتزال ذهبي ومن اجل المال. ادائي يظهر اني لم اكن في عطلة بل من اجل العمل".
وسيكون اللقاء الاول بين المنتخبين منذ فوز المانيا 1-0 في ربع نهائي المونديال الاخير الذي توجت بلقبه للمرة الرابعة في البرازيل.
وتعيش الكرة الالمانية ازمة ادارية تمثلت باستقالة رئيس الاتحاد فولفغانغ نيرسباخ اثر اتهامات بشراء اصوات على اعلى المستويات لاستضافة البلاد مونديال 2006.
لكنها ازمة قد لا تؤثر على خطط المدرب يواكيم لوف المحروم من لاعبي الوسط الهجوميين ماريو غوتسه وماركو رويس المصابين، بالاضافة الى لاعبي الوسط مسعود اوزيل وطوني كروس.
وبرغم ذلك ينوي لوف الدفع بتشكيلة قوية في اول مباراة على ملعب سان دوني منذ فوزه 2-1 في شباط (فبراير) 2013.
ولفت استدعاء لوف المهاجم المخضرم ماريو غوميز المعار الى بشيكتاش التركي من فيورنتينا الايطالي الذي قال: "لا يضر الحصول على لاعب مثلي اذا كانت الامور لا تسير بشكل جيد. للحفاظ على مركزي يجب ان اقدم مستوى جيدا في الاشهر المقبلة".
ويختتم منتخب اسبانيا بطل اوروبا 2008 و2012 والذي تأهل الى كأس اوروبا 2016 في فرنسا، العام 2015 بلقاء انجلترا اليوم في اليكانتي قبل السفر الى بروكسل لمواجهة بلجيكا الثلاثاء المقبل.
وتخوض اسبانيا المواجهة بعد تصفيات غير مقنعة خسرت فيها امام سلوفاكيا العام الماضي، تلت مشاركة مخيبة في كأس العالم 2014، علما بأنها خسرت ايضا وديات المنتخبات الكبرى امام فرنسا، المانيا وهولندا.
برغم ذلك قال حارس المرمى ايكر كاسياس: "نحن قادرون على الفوز بلقب رابع (بعد كأس اوروبا 2008 و2012 وكأس العالم 2010). سذهب الى كأس اوروبا برغبة التتويج".
ويغيب عن تشكيلة المدرب فيسنتي دل بوسكي، الذي استعاد المهاجم دييغو كوستا المتواضع المستوى راهنا، لاعب وسط ريال مدريد ايسكو الذي غادر المعسكر بسبب اصابته بتقلص عضلي في "اجراء وقائي".
كما يغيب المدافعان سيرخيو راموس وخوانفران توريس بسبب الاصابة، فإستدعى دل بوسكي المدافع المتعدد المراكز ناتشو فرنانديز (ريال مدريد) ولاعب وسط اتلتيك بلباو اوسكار دي ماركوس.
ويتوقع ان يستهل مهاجم يوفنتوس الايطالي الفارو موراتا المواجهة، وفي ظل غياب ايسكو ودافيد سيلفا سيفتح دل بوسكي الباب امام نوليتو (ٍلتفا فيغو) او خوان ماتا (مانشستر يونايتد).
من جهتها، تعيش انجلترا فترة مستقرة مع مدربها روي هودجسون، اذ لم تخسر في 15 مباراة في اخر 17 شهرا، منذ سقوطها امام الاوروغواي وخروجها من الدور الاول في مونديال 2014.
وحقق منتخب الاسود الثلاثة مشوارا جيدا في التصفيات مع 10 انتصارات كاملة، وهو يفتقد جيمس ميلنر لاعب وسط ليفربول لاصابة في كاحله ستبعده عن المواجهتين.
وقال رحيم سترلينغ مهاجم مانشستر سيتي قبل مواجهة اسبانيا ثم فرنسا الثلاثاء المقبل في ويمبلي: "التحدي جيد. لم نخسر في الاشهر الماضية، لكن التحدي سيكون كبيرا هذا الاسبوع امام منتخبين اوروبيين قويين".
وقد تسنح الفرصة لمهاجم ليستر سيتي المتألق جيمي فاردي بالمشاركة في تشكيلة هودجسون، بعد تسجيله 12 هدفا في 12 مباراة في البرمير ليغ.
وستحتفل بلجيكا بصدارتها لتصنيف الاتحاد الدولي للمنتخبات لاول في تاريخها، عندما تستقبل ايطاليا في العاصمة بروكسل.
لكن مدرب الشياطين الحمر مارك فيلموتس قال انه لا يعلق اية اهمية على النتيجة او على مواجهة اسبانيا المقبلة.
وسيعمد فيلموتس، الذي اعتبر ان "فرنسا المرشحة الاولى لاحراز كأس اوروبا 2016" الى الدفع بيانيك فيريرا كاراسكو (اتلتيكو مدريد الاسباني) على مركز الجنح الايمن: "يانيك يتقدم في اتلتيكو، استدعيته لنوعيته في الاختراق والسرعة. سيشكل ثلاثيا هجوميا مع كيفن دي بروين وادين هازار".
في المقابل، ما يزال مدرب ايطاليا انطونيو كونتي يبحث عن تشكيلته المثالية، فبرغم تصدر "سكوادرا اتزورا" مجموعتها في التصفيات امام النروج وكرواتيا، الا ان الاعلام المحلي يطرح تساؤلات حول مستوى الايطالي الذي اختتم التصفيات بأربعة انتصارات متتالية.
ويأمل المهاجم ستيفانو اوكاكا، المحترف مع اندرلخت البلجيكي، الدخول في حسابات كونتي، وذلك بعد حمله الوان الازرق مرة يتيمة ضد الجزائر قبل سنة.
وستتوقف المباراة في الدقيقة 39 مع ذكر الضحايا الـ39 لمجزرة ملعب هيسل في 29 ايار (مايو) 1985، ومعظمهم من الطليان في نهائي كأس اوروبا للاندية بين يوفنتوس وليفربول الانجليزي.
وتلتقي ايطاليا مع رومانيا في بولونيا في 17 الحالي. - (أ ف ب)

التعليق