أخبار محليةاقتصاد

“Flat6Labs” يستثمر في 12 شركة أردنية ناشئة

إبراهيم المبيضين

بلغ عدد الشركات الناشئة الأردنية التي دعمها واستثمر فيها صندوق “Flat6Labs الأردن” الصندوق المتخصص في مجال التمويل الأولي والاستثمار المبكر لرأس مال المخاطر، منذ انطلاقته في المملكة مطلع شهر تشرين الثاني(نوفمبر) من العام 2021 وحتى الآن 12 شركة ناشئة أردنية.


وتوزعت الشركات الناشئة التي استثمر فيها الصندوق على دفعتين أو دورتين حتى الآن، خمس شركات في الدورة الأولى وسبعة في الدورة الثانية فيما يعمل الصندوق حاليا على استقبال الطلبات الجديدة للاستفادة من الدورة الثالثة من برنامج التمويل الأولي التابع للصندوق.


ويتجهز صندوق “Flat6Labs الأردن” لتنظيم يوم العرض التقديمي أمام مستثمرين من أجل استقطاب استثمارات لاحقة في الشركات الناشئة السبع التي استثمر فيها الصندوق في الدورة الثانية لبرنامجه.


وتغطي الشركات التي استثمر فيها الصندوق حتى الآن مجالات عدة تشمل: التكنولوجيا الصحية، والتجارة الإلكترونية، تكنولوجيا الطقس والمناخ، وإنترنت الأشياء لقطاع التصنيع، والتكنولوجيا التعليمية، وتجارة الجملة، والتسويق العقاري الإلكتروني، وتكنولوجيا الرعاية الصحية النفسية والذهنية، والتدقيق وكشف الاحتيال، والتكنولوجيا المالية، إضافة إلى تكنولوجيا التأمين.


وضمت قائمة الشركات الناشئة الأردنية الـ 12 التي استثمر فيها صندوق ” Flat6Labs الأردن” الشركات الآتية: شركة ( WASM )، شركة (Coach You )، شركة ( FLIMS)، شركة (Bloom)، شركة ( QARAR )، منصة “عرب ثيرابي”، شركة “بلوومت”، منصة “خريطة للتسويق العقاري”، شركة “QuiqClaim” ، شركة “iPass” ، منصة “Shop4me”، وتطبيق “سكون”.


ويقدم “صندوق Flat6Labs الأردن ” للشركات الناشئة فرصة الحصول على تمويل نقدي أولي مع برنامج دعم وإرشاد وتسويق ومساحات عمل، وإرشاد عالمي المستوى، فضلاً عن الاستفادة من شبكة Flat6Labs الإقليمية، إلى جانب تمويل لاحق محتمل.


ويهدف الصندوق من عملياته إحداث تأثير إيجابي على الاقتصاد الأردني والمجتمع ككل؛ بتوفير المزيد من فرص العمل الجديدة مع المزيد من قصص النجاح من خلال معالجة التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة، وتحفيز وتمكين رواد الأعمال من إثراء مشاريعهم وتنمية أعمالهم.


ويستهدف البرنامج بشكل خاص الشركات الناشئة في القطاعات القائمة على الابتكار والمستندة إلى المعرفة؛ ومنها: تقنيات المعلومات والاتصالات، حلول البرمجيات، التعليم، الرعاية الصحية، المحتوى الرقمي والألعاب، الأجهزة، والإلكترونيات، حلول التصنيع، الطاقة المتجددة، الحلول الزراعية، تحليل البيانات الكبيرة، التكنولوجيا المالية والمدفوعات، ووسائل الإعلام، والترفيه. وتحظى الشركات الناشئة المختارة بدعم مخصص مصمم لمساعدتها على توسيع نطاق أعمالها وتنميتها، بهدف طويل الأجل يتمثل في تدشين شركات رائدة إقليمياً وعالمياً.


ويشار إلى أن شركة “Flat6Labs” تقدم التمويلات والدعم التأسيسي للشركات الناشئة المنضمة لبرامجها من خلال صندوق الأردن للتمويل الأولي “JSF” الذي أطلقته العام الماضي بقيمة 20 مليون دولار أميركي لغاية الاستثمار في ما يزيد على 90 شركة ناشئة في مرحلة مبكرة خلال فترة استثمار تمتد على 5 سنوات، والممول من قبل كل من مؤسسة التمويل الدولية IFC، وشركة الصندوق الأردني للريادة ISSF، و”بيوند كابيتال”، وبنك الاتحاد، وشركة “جي إم إس للمشاريع والاستثمار GMS Holding”.

اقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مغلق المؤشر 2676.50 0.25%

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock