أبوعابد يحصد المركز الأول في مسابقة التأليف الموسيقي العالمية

الموسيقي أبوعابد الفائز بمؤلفة المتتالية الفلسطينية- (من المصدر)
الموسيقي أبوعابد الفائز بمؤلفة المتتالية الفلسطينية- (من المصدر)
معتصم الرقاد عمان- فاز المؤلف الموسيقي الفلسطيني، أحمد سمير أبوعابد، الحاصل على شهادة الماجستير في التأليف الموسيقي، بالمركز الأول في المسابقة العالمية في التأليف الموسيقي بمؤلفة تحت عنوان "المتتالية الفلسطينية" التي أقيمت في أميركا في العام الحالي من قبل "IYMC /International Youth Music Competitions". المسابقة استقطبت 110 مشاركات رائعة من دول عدة هي: أستراليا، النمسا، البوسنة، الهرسك، كندا، الصين، كرواتيا، جمهورية التشيك، فرنسا، الدنمارك، ألمانيا، اليونان، هونغ كونغ، المجر، إندونيسيا، إيطاليا، لاتفيا، الأردن، مقدونيا، ماليزيا، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، سنغافورة، سلوفينيا، جنوب أفريقيا، سويسرا، تايوان، تايلاند، أوكرانيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة. يشار الى أن المؤلف أبو عابد، خريج كلية الفنون والتصميم من الجامعة الاردنية للعام 2019. يعمل حاليا مدرس موسيقا في المدرسة الأميركية الحديثة، وكان مدرسا سابقا في جامعة النجاح الوطنية- نابلس. وقال المؤلف أحمد أبو عابد، إن هذا العمل وهذه المؤلفة تهدف الى عمل يتكون من قوالب متتالية تعتمد على ألحان التراث الشعبي الفلسطيني واستخدامه في أعمال الأوركسترا، مع الحفاظ عليه من خلال تقديمه إلى الأجيال المتعاقبة حتى لو كانت بطرق مختلفة أو جديدة، إضافة للحفاظ على الطابع والهوية العربية. وأضاف أن العمل تناول طرق العلاج التوافقي ومجسمة للموسيقا الشعبية المستخدمة في العمل كمادة خام، كما أجرى المؤلف عملية التحليل الموسيقي ضمن معايير التحليل الأكاديمي المتبعة في التأليف العالمي، من أجل الاستفادة منها ومن نتائج هذا العمل لأولئك الذين درسوا التأليف والباحثين والمتذوقين. وانتهى المؤلف الموسيقي أبو عابد، الى القول إنه يرى أن الألحان الشعبية تعد مادة خامة غنية جداً لوضع هارموني متناسب لا يطغى على الإحساس العربي بشتى أنواعه التقليدية والحديثة، وإن الأسلوب البوليفوني هو الأكثر ملاءمة لمعالجة الألحان الشعبية. وأضاف أن الموسيقا العربية وطابعها لا ينحصر فقط في المقامات ذات ثلاثة أرباع البعد، فالمقامات الخالية من ثلاثة أرباع البعد هي مقامات عربية أيضاً في طابعها، وأنه من الممكن استخدام أساليب التعبير المختلفة لإظهار الألحان الشعبية بكثافة سمعية مقبولة من خلال عمل تنويع بالمصاحبات الهارمونية المختلف المرافقة للحن الشعبي. وأشار المؤلف الى أن تناول الألحان الشعبية وتغيير مقاميتها هو نوع من أنواع التنويعات الذي من شأنه أن يثري العملية الإبداعية ويقدم الموروث للأجيال المتعاقبة بهدف المحافظة عليه وعلى الهوية العربية ولو كانت بحلة جديدة. وختم الفنان المؤلف أبو عابد بالتنويه الى أنه سيتشرف بقيادة هذا العمل الموسيقي في نيويورك قريبا ضمن حفل سيقام من قبل لجنة المسابقة في بداية العام المقبل.اضافة اعلان