استنكار لإقرار "قانون غرفة الزراعة" دون الرجوع للاتحاد

عمان - استنكر الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين إقرار اللجنة الزراعية في مجلس النواب مشروع قانون غرفة زراعة الأردن أمس دون الرجوع الى الاتحاد المظلة الرئيسية لجميع المزارعين في المملكة. اضافة اعلان
وأكد بيان صادر عن الاتحاد أمس أنه لم يدع الى اجتماع اللجنة، وأن له تحفظات على عدد من مواد القانون خاصة موضوع تعريف عضو الغرفة والذي هو كل شخص معني بالعملية الزراعية.
وأشار البيان الى أنه يجب أن يكون أعضاء الغرفة ممن هم على علاقة مباشرة بالعملية التجارية (التجار والمستوردين والمصدرين والوسطاء) أما المزارعون فيجب أن يبقوا تحت مظلة الاتحاد.
أما بخصوص أهداف الغرفة فقد أشار القانون الى ضرورة مشاركة وزارة الزراعة في رسم الخطط ووضع الاستراتيجيات الزراعية، وهذا بحسب البيان يعتبر تغولا على أهداف الاتحاد كما أن شهادة المنشأة حسب نص قانون الغرفة تعطى من خلال غرفة زراعة الأردن، لكن الأصل يجب أن تكون من خلال الجهة التي تمثل المنتج والمزارع التي هي الاتحاد العام للمزارعين.
وجاء في البيان أن مشروع القانون نص على أن تدار الغرفة من قبل لجنة غالبيتهم من التجار والوسطاء، والأصل أن يكون الى جانبهم الاتحاد ممثلا في هذه اللجنة وأن يكون هناك ريع للاتحاد من الغرفة كون المزارع هو أساس العملية الزراعية.-(بترا)