"المعونة الوطنية": تمويل البنك الدولي يعزز منظومة التكافل الاجتماعي

عمان- أكد مدير عام صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة، ان تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج دعم عمال المياومة المتضررين من جائحة كورونا في بداية الشتاء، مرتبط بالحالة الوبائية في المملكة.اضافة اعلان
وقال، في تصريح صحفي أمس، إن مشروع التمويل المقدم من البنك الدولي والمقدر بنحو 270 مليون دينار، يهدف لتعزيز منظومة التكافل الاجتماعي، عبر توسيع نطاق الاستهداف للأسر الفقيرة والمحتاجة، وشمولها في برامج المساعدات الاجتماعية المختلفة التي ينفذها الصندوق.
وبين ان الدعم سيوجه لعدة برامج، أولها تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج دعم عمال المياومة "العاملين بشكل غير منتظم"، إذ ستنتهي المرحلة الأولى منه بداية الشهر المقبل، مشيرا إلى تسليم الأسر المنتفعة رواتب الأشهر الثلاثة الماضية، وستنفذ المرحلة الثانية بداية الشتاء، وتنفيذها مرتبط بالحالة الوبائية. وأوضح ان عدد الأسر المستفيدة من برنامج دعم عمال المياومة في مرحلته الأولى بلغ 250 ألفا، وسيتكفل المشروع بتقدم الدعم لـ190 ألف أسرة في المرحلة الثانية، على ان يقدم الدعم للأسر المتبقية من جهات مانحة أخرى.
وأشار إلى أن مشروع التمويل سيزيد عدد الأسر المحتاجة المنتفعة من برنامج الدعم التكميلي، ليتراوح مع بداية العام المقبل بين 85 الى 100 ألف أسرة. وكشف المشاقبة، عن صرف دعم نقدي إضافي للأسر المنتفعة حاليًا من برنامج الدعم التكميلي وعددها قرابة 55 ألفا، للوصول إلى مستويات الانتفاع المقررة للدعم النقدي الطارئ وقدرها 136 دينارا، اذ استلمت أسر عاملة مبلغا أقل من هذا المبلغ، وستعوض عن الفروقات، لـ6 أشهر، وستسلم على دفعتين.
وكان مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي أعلن موافقته على مشروع تمويل مشترك مع وزارة التنمية الدولية البريطانية، بقيمة 374 مليون دولار (270 مليون دينار أردني) لتقديم مساعدات نقدية للأسرة الفقيرة بالمملكة.-(بترا)