بورشه تقدم "باناميرا ديزل" التي تجتاز أكثر من 1,200 كلم بخزان واحد من الوقود

"غران توريزمو" Gran Turismo
"غران توريزمو" Gran Turismo

عززت شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات، ومقرّها شتوتغارت، مجموعة طرازات "غران توريزمو" Gran Turismo الرياضية لديها، من خلال تقديم نسخة تمتاز باستهلاكها المتدني جداً للوقود من دون المساومة على سرعتها. في هذا السياق، تطلّ "باناميرا ديزل" Panamera Diesel الجديدة كسيارة صالون "غران توريزمو" فريدة واقتصادية، تستطيع اجتياز مسافة تزيد عن 1,200 كلم بخزان واحد من الوقود تبلغ سعته 80 ليتراً. ويبلغ استهلاك السيارة للوقود مع إطارات اختيارية باحتكاك دروج متدنٍ 6.3 ليتر/100 كلم فحسب – 6.5 ليتر/100 كلم مع إطارات عادية – في "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" New European Driving Cycle (NEDC)، مع انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون تبلغ 167 غرام/كلم. بذلك، تكون "باناميرا ديزل" المزودة بمحرك ديزل من ست أسطوانات، أول سيارة بورشه "غران توريزمو" قادرة على التوجّه من مدينة "برلين" الألمانية إلى مدينة "بولونيا" الإيطالية من دون إعادة التزود بالوقود.

اضافة اعلان

 

وتتألق "باناميرا ديزل" بتسارع قوي مع قدرة لافتة على صعود الطرقات الجبلية بسهولة. ويضمن هذه القدرة محرك توربو ديزل سلس من ست أسطوانات على شكل "V" سعة ثلاثة ليترات، يولد 250 حصاناً بين 3,800 د/د و4,400 د/د مع عزم دوران أقصى يبلغ 550 نيوتن-متر بالتمام والكمال بدءاً من 1,750 د/د وحتى 2,750 د/د. ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية "تيبترونيك إس" Tiptronic S شديدة الفعالية من ثماني سرعات، تنقل القوة إلى العجلتين الخلفيتين بشكل حصري في "باناميرا ديزل". وهي تتيح التسارع من حالة التوقف إلى 100 كلم/س في غضون 6.8 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 242 كلم/س.

 

يتمتع محرك "باناميرا ديزل" بأحدث تقنيات محركات الديزل على الإطلاق. فهو يتضمن حقناً مباشراً بتقنية السكّة المشتركة عبر صمامات ضغطية، عند ضغط يبلغ 2,000 بار. كما يحتوي على شاحن توربو بهندسة متغيّرة ذي تحكم كهربائي، بالإضافة إلى تحكم بالانبعاثات عبر محفّز للأكسدة ومِرْشَح للجزيئيات وإعادة تدوير مضبوط لغاز العادم. هكذا يتناغم الأداء المتقدم وعزم الدوران المرتفع والاستهلاك المتدني للوقود من جهة، مع تشغيل سلس واعتمادية عالية وانبعاثات متدنية من جهة أخرى. وتتعزز فعالية السيارة أيضاً بوظيفة "توقف/تشغيل" أوتوماتيكية للمحرك كتجهيز قياسي.