رئيس كوريا الجنوبية: الكوريتان ستصلان إلى نزع السلاح النووي بالكامل

رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أرشيفية
رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أرشيفية

عمان - ذكر الرئيس مون جيه-إن، اليوم الخميس، ان كوريا الشمالية ستقوم بنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية وتؤسس السلام المستدام، مؤكدا على الحاجة الى القدرة الدفاعية القوية لدعم مثل هذه الجهود.اضافة اعلان
وقال مون بحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية في استعراض الأسطول الدولي المقام في مياه جزيرة جيجو جنوب البلاد " تعهدت الكوريتان بإنهاء المواجهة العسكرية وبدء مشوار نحو النزع النووي بالكامل والسلام المستدام ".
وقال الرئيس مون في كلمة افتتاح استعراض الأسطول الدولي في جيجو " الطريق الى السلام ربما ليس سهلا غير أن جمهورية كوريا ستسلك هذا الطريق حتى النهاية " .
وظل الرئيس الكوري الجنوبي يسعى لإنهاء الحرب الكورية رسميا، موضحا إن ذلك أيضا سيساعد الشمال على تسريع إجراءات النزع النووي.
كما ركز في الفعالية الدولية شاركت فيها القوات البحرية من 12 دولة على أهمية الجيش القوي لتعزيز وإحلال السلام، قائلا " ما يتعين علينا القيام به للوصول الى وجهة السلام والازدهار هو القدرة الدفاعية القوية. ومن بين هذه القدرات، تمثل القوة البحرية القوة الوطنية لأمة تجارية منفتحة.
وأضاف مون " سأسعى لتعزيز القوات البحرية لجمهورية كوريا لتسهم في السلام ليس في شبه الجزيرة الكورية فقط بل في شمال شرق آسيا والعالم بأسره.-(بترا)