ايكلستون : الاتحاد الدولي للسيارات خفف موقفه ازاء المشاركة بمحركات أصغر حجما و"صديقة للبيئة"

قال بيرني ايكلستون مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 للسيارات أن الاتحاد الدولي للسيارات خفف من موقفه ازاء المشاركة بمحركات أصغر حجماً و"صديقة للبيئة" بدءا من العام 2013.

اضافة اعلان

واضاف ايكلستون لرويترز أن جان تود، رئيس الاتحاد الدولي، اقترح خلال اجتماع خاص بسباق جائزة اسبانيا الكبرى للسيارات أن السماح للفرق بمواصلة استخدام محركات "في.8" لمدة عام آخر الى جانب المحرك الجديد.
ويشعر ايكلستون الذي كان من أشد المنتقدين للمحرك الهجين الذي يعمل بنظام التربو وتبلغ سعته "1.6" لتر، والذي يؤيده تود وتدعمه شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات أن الاقتراح لن يجدي نفعاً.

وقال "ما تحدث عنه (تود) الان هو السماح بالاستعانة بمحرك "في.8" لمدة عام (اضافي) او ما شابه. الا أن ما اعنيه هو ان الصيغ المتكافئة لا تجدي نفعا.. اليس كذلك؟".

وتعرضت سباقات الفورمولا 1 لمواقف مشابهة من قبل كان اخرها عندما تم السماح لفريق تورو روسو الذي يعاني من ضائقة مالية والذي كان يطلق عليه في السابق اسم فريق ميناردي باستخدام محرك" في.10 " المقيد استخدامه وذلك في العام 2006، بينما اكملت بقية الفرق المنافسات باستخدام المحرك" في. 8".
وبسؤاله عما اذا كان الحل الوسط الذي توصل اليه تود يعد اشارة على مرونة كبيرة رد ايكلستون "سنرى ماذا سيحدث الان. لا أعرف. يحدوني الامل بشكل كبير."
واضاف "أعتقد أنه بدأ يفهم ان كافة المصنعين يدركون أن هذا سيكلفهم الكثير من الاموال وانهم ليس بوسعهم تقديم ذلك الى زبائنهم نظرا لان المحركات ستكون مكلفة للغاية."
والتقى تود بمصنعي المحركات وبمارتن ويتمارش رئيس رابطة فرق سباقات الفورمولا 1 على حلبة دي كاتالونيا.
والتزم من حضر هذا الاجتماع الصمت بعدها ولم يفصح عما دار خلاله من مناقشات الا ان ايكلستون قال ان رأيه لم يتغير على أي حال.
وقال ايكلستون "على العكس مما يعتقده الناس فانني ليس لدي مشكلة مع جان. أرتبط بعلاقات صداقة معه منذ عدة سنوات."
واضاف "أعتقد أن الفكرة برمتها الخاصة بهذا المحرك هي فكرة خاطئة ولا يجب المضي قدما فيها. لم اتغير وقد ابلغته انني لم اغير رأيي."
وقال ايكلستون انه يفكر من وجهة نظر تجارية بحتة حيث يشعر مروجو السباقات ان المحركات الجديدة التي ستحدث اثرا مختلفا تماما والتي يمكن مقارنتها بتلك في سلسلة سباقات جي.بي.3 ستؤثر على مبيعات التذاكر.
واضاف "يأتي الناس لمتابعة سباقات الفورمولا 1 وقد اعتادوا على الضوضاء والأجواء الكاملة المحيطة بسباقات الفورمولا 1 واذا ما اختفى ذلك فان المروجين يعتقدون انهم لن يحصلوا على الكثير من (المتفرجين) وسيتراجع عدد المتابعين للسباقات."
وقال ايكلستون ان الضوضاء تمثل عاملا هاما للغاية في الجاذبية المستمرة للبطولة.
واضاف "بالتأكيد هذا كل ما في الامر. انت لا ترى الناس يجلسون هنا لمتابعة سباقات جي.بي3 ولا حتى جي.بي2 بل انهم يغادرون الحلبات. انهم يأتون الى هنا من اجل الضوضاء المصاحبة لعالم سباقات الفورمولا 1 فهذا ما يريدونه."
وقال البريطاني ايكلستون ان تود لا يزال مقتنعا بان سباقات فورمولا 1 بحاجة لتعزيز مكانتها باعتبارها رياضة اكثر ترشيدا لاستهلاك الوقود وصديقة للبيئة.
واوضح ايكلستون "لا يزال جان يعتقد بان ما يقوله يجب ان يمثل رسالة. لا اعرف ما هي الرسالة نظرا لان هناك المزيد من استهلاك الوقود في سباق فرنسا للدراجات اكثر من سباقات فورمولا 1."