مشروع لجر مياه وادي العرب لمحافظات الشمال

إربد- الغد - يبدأ ائتلاف شركتان تركيتان بعد عطلة عيد الفطر مباشرة، بتنفيذ اعمال الحفريات للمرحلة الثانية من مشروع جر مياه وادي العرب الرامي لتحسين التزود المائي لمحافظات اقليم الشمال، والمقدرة كلفته بـ 110 ملايين دولار.اضافة اعلان
وأكد محافظ اربد رضوان العتوم خلال اجتماع عقد أمس، لتنيسيق آليات تنفيذ المشروع وخط سيره، على ضرورة تذليل اي عقبات متصلة بالمشروع الذي يعد حيويا وضروريا لتعزيز الواقع المائي داعيا البلديات المعنية باصدار تصاريح العمل والحفر والتعاون مع الجهات المنفذة ما امكن.
واضاف ان المشروع وفق ما هو مخطط له يفترض ان يسير بسلاسة ودون اي آثار سلبية على مسارات الطرق التي ستشهد اعمال الحفر اذا ما احسن اتخاذ الاجراءات التنسيقية الملائمة بين جهة التنفيذ والإشراف والبلديات وإدارة مياه اليرموك.
ويتوقع انجاز المشروع في غضون عامين ويتضمن انشاء محطة تحلية للمياه القادمة من قناة الملك عبدالله مصدرها بحيرة طبريا ليصار الى توفير 30 مليون متر مكعب من المياه سنويا.
ويمر خط سير المشروع من منطقة المنشية في الأغوار الشمالية وصولا للواءي الطيبة والوسطية وينتهي بقصبة اربد في خزان زبدا وسيتم انشاء ثلاث محطات ضخ على نفس الخط الذي يبلغ قطره 1200 ملمتر.
وركز الاجتماع الذي حضره مدير عام شركة مياه اليرموك حسن هزايمة ومكتب الاشراف في ائتلاف الشركات المنفذة وممثلين عن البلديات التي ستشهد اعمالا متصلة بالمشروع حول تدارس اي معيقات عملية يمكن ان تبطيء سير العمل او تؤثر فيه من خلال التنسيق المباشر بين هذه الجهات.
يشار أن المشروع ممول على شكل قروض من بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية اضافة إلى منحة من الاتحاد الأوروبي.