"النفايات الخطرة" تلزم منتجيها بإقامة وحدات معالجة بموافقة "البيئة"

فرح عطيات

عمان - ألزمت تعليمات إدارة النفايات الخطرة وتداولها؛ المنتجين لهذه المواد، اقامة وحدات معالجة عند المصدر، على أن تؤخذ موافقة وزارة البيئة وأي جهات ذات علاقة، على الطرق المتبعة لذلك، والمقترحة للتعامل مع مخرجاتها.اضافة اعلان
وشددت التعليمات المنشورة في الجريدة الرسمية نهاية الشهر الماضي، على "ضرورة تقليل حجم النفايات المتولدة كمّا ونوعا، باتباع المنتجين لاسلوب التحكم في التلوث من المصدر، وباستخدام التكنولوجيا النظيفة، أو استبدال المواد الاولية الخطرة بأخرى أقل خطورة، أو تطوير التكنولوجيا المستخدمة، بادخال التعليمات على عمليات التصنيع".
وأوجبت التعليمات الصادرة بموجب نظام ادارة المواد الخطرة ونقلها وتداولها، على منتج النفاية الخطرة، أن يتخذ اجراءات تقلل من انتاج تلك المواد والتكلفة المترتبة على التخلص منها، وعبر اعادة الاستخدام والتدوير، والمعالجة البيئية المناسبة، والانتاج الانظف، واتباع اسالب التخلص النهائية الآمنة بيئيا.
وقيدت بنودها؛ المنتج الذي يخزن النفايات ويجمعها تمهيدا لمعالجتها في المنشأة، وأن يعمل على فصل الخطرة منها عن غير الخطرة، والسائلة عن الصلبة، وعدم خلط تلك غير المتوافقة أو المنسجمة مع بعضها، منعا لحدوق تفاعلات كيميائية خطرة، والتقيد بظروف التخزين الملائمة، وغيرها من المحددات.
وأكدت التعلميات أن يعد المنتج خطة طوارئ للتعامل مع الحوادث المحتمل حدوثها، والمعتمدة من مديرية الدفاع المدني، على أن تتضمن نقاطا عدة، بينها مهام ومسؤوليات المناطق لكل شخص او جهة مشاركة بتنفيذها.
وأما الاشتراطات المتعلقة بعملية نقل النفايات، فلا بد من تغليفها وفقا للتعليمات الخاصة بذلك قبل تنفيذها، ووضع بطاقة بيان على كل تغليف، ومعلومات عن كل شحنة نفايات، في وقت شددت فيها التعليمات على اتباع تسعة بنود لدى القيام بالتغليف.
ووفق البنود الوادرة فيها؛ يلتزم ناقلو النفايات الخطرة بأن تكون لديهم رخصة مزاولة مهنة، وان تكون المركبات المستخدمة لذلك، صالحة للسير على الطريق، وأن تعاين، وفي الحالات الطارئة، اتخاذ اجراءات فورية واعلام مديريتي الامن العام والدفاع المدني، ووزارات الادارة المحلية والمياه والري، مع تنظيف اي تلوث ينجم عن تصريفها اثناء النقل، وعلى نفقته الخاصة.
وورد في التعليمات ذاتها عدة شروط تتعلق بوسائل النقل، من بينها عدم مرور المركبات بالتجمعات السكانية، وأن تكون في حالة جيدة للعمل ومجهزة بوسائل الامان، في حين حددت أربعة التزامات تختص بادارة العبوات الفارغة.