300 ألف دينار لدعم تعليم الطلبة ذوي الإعاقة

آلاء مظهر

عمان - خصصت وزارة التربية والتعليم مبلغ 300 الف دينار لدعم تعليم الطلبة ذوي الاعاقة في المدارس الخاصة للعام الحالي، كما اطلقت موقعًا إلكترونيًا أمس لاستقبال طلبات الدعم، بحسب بحسب مدير ادارة التعليم في وزارة التربية والتعليم نبيل الحناقطة.اضافة اعلان
وقال الحناقطة لـ"الغد" إن الدعم سيغطي جزءا من قسط الطلبة، وذلك كدعم لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة وضمان حقهم في التعليم، ويشمل الدعم الطلبة من الصف الاول لغاية الثاني عشر(التوجيهي) من الطلبة الأردنيين وأبناء الأردنيات.
وأضاف أن عملية التقديم ستكون متاحة إلكترونيا على الرابط ، أو ورقيا في مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم، مشيرا الى ان عملية التقديم ستكون مستمرة حتى الخميس المقبل. واشار إلى أن هذا الدعم التعليمي للطلبة لذوي الاعاقة ليس جديدا بل معمول به في الوزارة منذ 3 اعوام، لافتا إلى ان الفئة المستهدفة لن يتجاوز عددها 1000 طالب وطالبة من ذوي الاعاقة باستثناء حالات صعوبات التعلم للدارسين في المدارس الخاصة.
وأوضح أن هناك ضوابط لصرف دعم التعليم للطلبة ذوي الإعاقة الدراسيين في المدارس الخاصة، وذلك بأن يكون الطالب اردني الجنسية او من ابناء الاردنيات، وألا يقل عمره عن 6 سنوات، ولا يزيد على 18 سنة من الصف الأول الأساسي حتى الصف الثاني الثانوي(التوجيهي)، وأن تكون إعاقته مثبتة بموجب تقرير معتمد صادر عن أحد مراكز التشخيص المعتمدة.
كما تشمل الضوابط، بحسب الحناقطة، ألا يكون الطالب مستفيداً من أي برامج دعم مالي أو شراء خدمات من أي جهة أخرى مع كتابة تعهد خطي بذلك.
واكد أن المدرسة التي يتم دعم التعليم فيها يجب أن تكون مسجلة ومرخصة لدى الوزارة وفقا للتشريعات النافذة.
وفيما يتعلق بإجراءات التقدم بطلب دعم التعليم، اوضح أن على ولي امر الطالب أو من ينوب عنه (بوكالة رسمية) أو من لديه حضانة الطالب (وفق الوثائق الرسمية) ان يتقدم باستدعاء للوزارة لهذه الغاية للذين يقطنون داخل محافظة العاصمة، أما طلبة المحافظات فيتم التقديم لهم من خلال مديريات التربية والتعليم، إضافة الى تقديم الوثائق الثبوتية، وهي تقرير طبي أو تقرير تشخيص قدرات معتمدة، وإثبات طالب للعام الدراسي الحالي على أن يكون الطالب ملتحقا بالمدرسة لمدة فصلين دراسيين كاملين.
كما تبرز للطالب شهادة ميلاد، وتعبئة نموذج معتمد من قبل الوزارة لهذه الغاية من قبل ولي أمر الطالب فضلا عن إرفاق صورة عن الهوية الشخصية لمقدم الاستدعاء.
واشار الحناقطة الى ان حالات وقف صرف دعم التعليم تتمثل في حالتين، الاولى: التأكد من عدم صحة أي من المعلومات أو البيانات المقدمة من ولي أمر الطالب ذوي الإعاقة أو من ينوب عنه بوكالة رسمية، والثانية إذا تغيّب الطالب ذو الإعاقة عن المدرسة المدة القانونية المنصوص عليها في أسس النجاح والإكمال والرسوب للعام الدراسي الحالي، وفي كلتا الحالتين يلتزم ولي أمر الطالب برد مبلغ دعم التعليم الذي تم صرفه إلى الوزارة إذا تحققت الواقعة المنصوص عليها.