إربد: نتافات دجاج تبيع بسعر متدن على حساب الأوزان

عامل يقوم بذبح دجاج في أحد محال نتافات الدجاج التي يقول مواطنون إن عددا منها في إربد يتلاعب بالأوزان -(ارشيفية)
عامل يقوم بذبح دجاج في أحد محال نتافات الدجاج التي يقول مواطنون إن عددا منها في إربد يتلاعب بالأوزان -(ارشيفية)

احمد التميمي

اربد - يلجأ بعض أصحاب محال بيع الدجاج في منطقة كفريوبا غرب مدينة إربد إلى تخفيض الأسعار بفارق يثير دهشة المستهلكين على حساب التلاعب بالأوزان ونوعية الدجاج، وفق سكان في المنطقة.اضافة اعلان
ويقع المستهلكون في مصيدة انخفاض سعر كيلو الدجاج، إذ يبيع أصحاب المحلات كيلو الدجاج المذبوح بـ160 قرشا فيما يبلغ سعره في الأسواق 185 قرشا.
وتبدو أسعار الدجاج المذبوح ثابتة في كل أنحاء المحافظة، وقد تختلف أو تتذبذب بشكل بسيط وبمقدار لا يتعدى الـ10 قروش للكيلو الواحد بين أعلى وأخفض سعر، فيما يثير وجود فرق في السعر يقارب 25 قرشا استهجان المستهلكين.
أبو احمد من سكان بلدة سوم أثار حفيظته السعر لدى مشاهدته لوحة اعلانية أمام احد محال  نتافات الدجاج اثناء عودته من مدينة اربد الى بلدته كفريوبا مكتوب عليها "سعر الكيلو 160 قرشا"، فيما اشتراه قبل يوم من مدينة إربد بزيادة قدرها 30 قرشا.
وفيما حرص العديد من السكان على عدم تفويت ما اعتبروه فرصة، ليقدموا على شراء كميات من هذه المحال، فضل آخرون الانتظار وعدم الشراء مشككين في انخفاض السعر الذي قد يكون على حساب الجودة.
أحمد الشلول احد الذين دفعه الفضول الى محاولة الكشف عن اسباب البيع باسعار منخفضة، قائلا "في الأمر ثمة خديعة وتحايلا على الزبون".
وأضاف أنه توقف أمام محل على طريق كفريوبا وبدأ باختيار الدجاج المذبوح فإذا بصاحب المحل ينتقي له دجاجتين من القفص ليضعهما على الميزان الذي احتوى أيضا 3 سلال بلاستيكية، وبحركة سريعة ضرب صاحب المحل أرقاما على الميزان الإلكتروني الذي وزن الدجاجتين مضافا إليهما وزن السلال الثلاث، مؤكدا أن سعرهما لم يختلف كثيرا عن الأسعار المرتفعة التي اشتراها من محل آخر.
وأكد محمد التميمي أن أحد اصحاب محال دجاج النتافات يقوم بمغافلة الزبون ويبيعه دجاجا نافقا، مشيرا إلى أنه تمكن قبل ايام من الدخول الى المكان المعد للذبح وتنظيف الدجاج ليفاجأ بوجود دجاج نافق داخله.
ولفت إلى أن صاحب المحل يطلب من الزبون الاستراحة على الكرسي لحين الانتهاء من ذبح وتنظيف ما اشتراه من الدجاج، ليتم خلط الدجاج الذي ابتاعه بالدجاج النافق، داعيا الى ضرورة مراقبة صاحب المحل اثناء ذبح وتنظيف الدجاج.
ويرى سكان أن لجوء بعض اصحاب محال نتافات الدجاج إلى اتباع اساليب الغش مبعثه بعد محالهم عن المراقبة من قبل مفتشي وزارة الصناعة والتجارة والجهات الأخرى.
وطالبوا بفرض رقابة صارمة على هذه المحال سواء من ناحية التأكد من عدم التلاعب بالأسعار أو بالأوزان أو من جانب توفر الشروط الصحية، لا سيما أن البعض منها غير مربوط بشبكة الصرف الصحي الرئيسة أو لا تتوفر فيها أدنى شروط الصحة والسلامة العامة.
من جانبه، قال مدير مديرية الصناعة والتجارة في محافظة إربد ماهر الخصاونة إن المفتشين يشددون في جولاتهم على إظهار السعر بشكل لافت، فيما قضايا الصحة والسلامة العامة متروكة لمراقبي الصحة، مؤكدا أنه سيصار إلى إرسال مفتشين من المديرية بالتعاون مع مؤسسة الغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقايسس ولجنة السلامة العامة للتأكد من صحة الشكوى.
بدوره، قال مساعد محافظ إربد رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة هاني الغرايبة إن الحاكمية الإدارية وفور تلقيها الشكوى بشكل خطي مع تحديد أسماء المحال التي تتلاعب بالأوزان وثبوت ذلك لن تتوانى عن إغلاقها بالشمع الأحمر وتحويل أصحابها للقضاء.
 بدوره، قال مصدر مطلع في المؤسسة العامة للغذاء والدواء في إربد إن المؤسسة نفذت جولة على عدد من محال بيع الدواجن (النتافات) في بلدة كفريوبا حيث تم إغلاق محلين بالشمع الأحمر وتحرير مخالفات مالية بحقهم.
وعزا المصدر إغلاق المحال لوجود جملة من المخالفات الصحية، إضافة إلى وجود شكاوى من المواطنين بحق أصحاب تلك المحال، مؤكدا ان الحملات مستمرة بشكل يومي لحين تصويب أوضاع جميع المحال المخالفة.