"التعليم العالي" يعدّل متطلبات الإقامة لطلبة الدراسات العليا في الخارج

تيسير النعيمات

عمان - عدل مجلس التعليم العالي برئاسة الدكتور وليد المعاني؛ متطلب الإقامة لطلبة الدراسات العليا الدارسين في الخارج، لتكون شهوراً منفردة وغير متصلة، مع الإبقاء على المدد نفسها كما هي؛ على أن تتوافق مع الدوام الرسمي للمؤسسة التعليمية التي يدرس فيها الطالب. اضافة اعلان
وقرر إلغاء الترخيص المبدئي الممنوح لـكليات: المفرق للتكنولوجيا والجامعية البريطانية الأردنية والبحر الأحمر التقنية ولأردنية الكندية المتوسطة التقنية.
وعزا المجلس، في بيان له الغاء التراخيص، الى ان مؤسسي الكليات لم يتقدموا منذ حصولهم على الترخيص المبدئي في 29 آب (أغسطس) 2017، ما يفيد استكمالهم لمتطلبات الترخيص النهائي، برغم إعطائهم مهلة إضافية لستة أشهر، استناداً لتعليمات الترخيص لإنشاء الكليات الجامعية والمتوسطة التقنية "الخاصة" واجراءاته.
وأحال المجلس مشروع نظام ترخيص وإنشاء الجامعات الخاصة لسنة 2019 "الجديد والمنظم لإنشاء الجامعات الخاصة لاجتماع مشترك، بين اللجنتين الأكاديمية والقانونية الدائمتين لمجلس التعليم العالي، لمناقشته بما يتوافق مع توصيات المجلس.
وأقر المجلس نظام الهيئة التدريسية بجامعة البترا، والنظام المالي المعدّل لجامعة الشرق الأوسط لسنة 2019، وأقر لجامعة فيلادلفيا انظمة: الموظفين والبعثات وتأديب الطلبة والدراسات العليا والبحث العلمي ومنح الدرجة العلمية.
ووافق المجلس على تعيين الدكتورة رنا ابو الذهب، عضواً في مجلس أمناء جامعة الزرقاء عن فئة الأكاديميين، بدلاً من الدكتورة كفاح الجمعاني التي وافق المجلس على قبول استقالتها في السابع من الشهر الحالي.
كما وافق المجلس لجامعة البلقاء التطبيقية، على تغيير مسمى كلية الأمير عبدالله بن غازي لتكنولوجيا المعلومات لتصبح كلية الأمير عبد الله بن غازي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووافق للجامعة على إنشاء كليتي الذكاء الاصطناعي والحقوق.
ووافق المجلس لجامعة جدارا على استحداث عمادة القبول والتسجيل كما وافق لجامعة عمان الأهلية على إنشاء كلية "الصيدلة" وتوطين تخصص الصيدلة فيها، وإنشاء كلية العلوم الطبية المساندة لتوطين تخصصات: العلوم الطبية المخبرية، علم البصريات، السمع والنطق.