الناصر: مشاريع جديدة عاجلة لتحسين التزويد المائي بمليون دولار

وزير المياه والري حازم الناصر يوقع اتفاقيات المشاريع المائية العاجلة أمس-(من المصدر)
وزير المياه والري حازم الناصر يوقع اتفاقيات المشاريع المائية العاجلة أمس-(من المصدر)

عمان-الغد - وقع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر امس عددا من الاتفاقيات العاجلة مع عدد من المقاولين لتنفيذ تحسين وتعزيز التزويد المائي وتطوير الشبكات ورفع كفاءتها في عدد من المناطق، ولتجاوز الاختلالات التي شهدتها بعضها جراء النقص في كميات المياه، جراء تقادم اعمار بعض الشبكات.اضافة اعلان
وتأتي هذه المشاريع بدعم من الاشقاء ضمن مشاريع المنحة السعودية بقيمة حوالي مليون دولار.
وأوضح الناصر أن الحكومة تولي قطاع المياه الاهتمام الأكبر لمواجهة التحديات الكبيرة المتمثلة بتزايد حدة الطلب نتيجة موجات اللجوء السوري ومع الارتفاع غير المسبوق الذي شهدته المملكة مع بدايات الصيف ومنذ بداية شهر رمضان، وكذلك في ظل ارتفاع استمرار توافد اعداد كبيرة من المغتربين.
وبين أن هذه المشاريع تأتي ضمن جهود الوزارة/ سلطة المياه المستمرة في احداث نقلة نوعية وتحسين خدمات المياه في محافظات اربد وجرش والمفرق والزرقاء، ومعان.
ففي محافظة اربد، شملت المشاريع تنفيذ خطوط رئيسية وفرعية في لواء المزار الشمالي من قبل شركة يزيد الخلايفة وشريكته/ ميريانا للمقاولات بقيمة حوالي 127 الف دولار، وكذلك تنفيذ مشروع تأهيل شبكات مياه في مناطق متفرقة من الحي الجنوبي الغربي في اربد من قبل مؤسسة نواعير الاردن للمقاولات بقيمة حوالي 141 ألف دولار.
وفي جرش، بين الناصر أنه سيتم استبدال شبكة مياه حي اسد بن الفرات بتنفيذ شبكة خطوط رئيسية وفرعية بقيمة حوالي 232 الف دولار من قبل شركة منذر المناصير.
وفي المفرق سيتم تنفيذ خطوط ناقلة لزيادة كميات المياه لمنطقة الهاشمي الغربي قطر 6 إنشات بطول 2 كم بقيمة حوالي 76,2 الف دولار من قبل مؤسسة الكلوب للمقاولات، وكذلك تنفيذ خطوط ناقلة للمياه لمنطقة ثغرة الجب قطر 6 انش بطول 2 كم ايضا وبقيمة حوالي 79,5 ألف دولار من قبل شركة كنانة للمقاولات.
أما الزرقاء، سيتم تنفيذ مشروع التحسين التزويد المائي لمنطقة الضليل بتمديد خط ناقل رئيسي قطر 12 انش بطول حوالي 1,3 كم من محطة الحلابات الى الضليل من قبل شركة امين يوسف عبد القادر وشريكه/ قصي للمقاولات بقيمة حوالي 95 الف دولار.
وكذلك تنفيذ مشروع التحسين التزويد المائي لمنطقة طارق من خلال تمديد خط ناقل رئيسي قطر 8 إنشات بطول 300 م بقيمة حوالي 43,6 الف دولار، وكذلك تنفيذ مشروع التحسين التزويد المائي في منطقة الرصيفة من خلال تمديد خط ناقل رئيسي قطر 8 انش بطول 1,6 كم من وصلة حي الجندي الى حي العراتفة من قبل شركة حسين ابو بريك وشركاه بقيمة حوالي 103 ألف دولار.
وفي محافظة معان، كشف الناصر، عن احالة عطاء توريد وتمديد خطوط مياه بأقطار مختلفة 6 و4 إنشات لتعزيز التزويد المائي لقرية بئر خداد في معان وقرية الدباغات في لواء الشوبك بقيمة 195 ألف دولار.