آخر الأخبار حياتنا

فتاوى في رمضان

س1: أعرف إنسانا محتاجا ومستحقا للزكاة، ولكنه لا يحسن التصرف في المال، فهل يجوز إذا حصلت على زكوات أو صدقات مالية له أن أشتري بها ما يحتاجه من مواد عينية وألبسة لحاجته إليها؟
إذا غلب على الظن أن من يأخذ الزكاة فإنه يصرفها على غير وجهها، التي دفعت لأجله مثل النفقة، والمأكل، والمشرب، والمسكن، والإيجار، ونحو ذلك، فلا يجوز أن يعطى ما لا يؤدي غرض الزكاة، إذا غلب على الظن، لكن أكثر أحوال الناس هو يقول أظن، وليس غلبة ظن، وقد يستخدمها مثلاً في حرام، وقد يستخدمها في أشياء فيها ترف، أو أشياء لا تغطي حاجاته، أو يأكلها الأب في أشياء، هي من قبيل الترف، ويتركه أولاده وزوجته، في هذه الحال يرى مشايخنا بأنها تصرف لأحد أمرين: إما للزوجة إذا كانت مدبرة ومحسنة، وغير مبذرة، أو لأحد الأولاد إذا كان منهم بالغ راشد عاقل، حتى يصرفها على أهل هذا البيت.
الصورة الثانية أيضا وفيها رخصة عند الحاجة، أن تدفع أشياء عينية، يعني على شكل سلة غذائية على سبيل المثال، أو سداد فاتورة الماء، وفاتورة الكهرباء، أو سداد الدين الذي عليه بشكل مباشر.

س 2: ما حكم استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان؟
يُكره استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان، لا يُفطر إذا تأكد أنه لم يصل إلى الجوف شيء منه، ولكنه مكروه وحبذا لو استعمله الصائم قبل الإمساك أو بعد الإفطار حتى لا يعرض صيامه للخطر.

س3 : هل يفطر من وصل جوفه ذباب أو غبار الطريق أو غربلة الدقيق؟
لا يفطر الصائم بما وصل إلى جوفه رغماً عنه مثل الذباب وغبار الطريق وغربلة الدقيق.

س 4: ما حكم ذوق الطعام أثناء الصيام؟
يكره ذوق الطعام أثناء الصيام، ويبطل الصوم إن وصل شيء من الطعام إلى الجوف.

س5: هل يبطل صوم من استعمل دواء الغرغرة؟
إذا نزل الدواء إلى جوفه أفطر، وإذا لم ينزل لم يفطر، لذا ينبغي الاحتراز عنه في نهار رمضان.

الدكتور زياد الفقية
عضو جمعية رابطة علماء الأردن

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock