مصدر رسمي: شمول جميع المتقدمين من حملة "الدبلوم" بمنح جامعية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمين محمود- (أرشيفية- تصوير: أمجد الطويل)
وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمين محمود- (أرشيفية- تصوير: أمجد الطويل)

تيسير النعيمات

عمان - يعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمين محمود، في العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحفيا بمبنى الوزارة، يعلن خلاله القائمة الأولية لأسماء الطلبة المستفيدين من منح وقروض صناديق دعم الطالب الجامعي.
وأكد مصدر رسمي في "التعليم العالي"، لـ"الغد" أمس، أن جميع من تقدم من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم) "قد حصلوا على منح"، فيما حصل 85 % من المتقدمين بطلبات على قروض أو منح من مختلف صناديق دعم الطالب الجامعي.
وفيما قال المصدر نفسه إن عدد المستفيدين من جميع القروض والمنح بلغ 33 ألف مستفيد ومستفيدة، توقع "وجود فائض في المنح المخصصة لطلبة كليات المجتمع".
وتحدد الوزارة خلال المؤتمر الصحفي مدة للاعتراض على على القائمة الأولية، يصار عقب انتهائها إلى إعلان القائمة النهائية.
وبلغ مجموع طلبات الاستفادة من منح وقروض صندوق دعم الطالب الجامعي في الجامعات الرسمية لدرجة البكالوريوس، مع انتهاء فترة تقديمها، منتصف كانون الأول (ديسمبر) الماضي واستمرت شهرا 44123، طلبا، فيما بلغ عدد الطلبات المستكملة للأوراق 38246 طلبا.
إلى ذلك، قال مدير مديرية البعثات والاتفاقيات في "التعليم العالي" الدكتور وائل الصمادي إن اللجان المختصة "أنهت" معالجة وتدقيق القائمة إلكترونياً.
يذكر أنه تم تشكيل لجان متخصصة، برئاسة أمين عام الوزارة الدكتور هاني الضمور، لدراسة وتدقيق كل الطلبات التي تم تقديمها إلكترونياً، حسب الأنظمة والتعليمات السارية.
وأكد الصمادي أن المنح والقروض كافة تحكمها أسس وتعليمات جرى التقيد فيها بكل عدالة وشفافية ودقة.
وبين أن منح وقروض صندوق دعم الطالب، لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط، بلغت 150 و350 منحة على التوالي لكل لواء من ألوية المملكة، فيما بلغت منح التخصصات التقنية لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط 2000 و1000 منحة على التوالي، تم تخصيصها للمرة الأولى العام الحالي.
وكانت "التعليم العالي" حددت التخصصات التقنية في الجامعات الرسمية، حيث بلغ عددها 77 تخصصا، يتوافر 4595 شاغرا متاحا للقبول العام الدراسي الجامعي الحالي.

اضافة اعلان

[email protected]