"المياه": اتفاقية حصاد الأمطار سترفع قدرات مواجهة المناخ

عمان - قال أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد إن الاتفاقية التي وقعتها الوزارة أخيرا لحصاد مياه الأمطار وإعادة استخدام المياه المنزلية ستحسن الواقع المائي ورفع القدرات في مواجهة آثار التكيف مع المناخ وتعزيز أنظمة التزويد المائي وتخفيف الضغط عن منظومة ومصادر المياه في مختلف مناطق المملكة.

اضافة اعلان


وأضاف في بيان صادر عن الوزارة أمس أن الاتفاقية تستهدف زيادة حصاد مياه الأمطار في المنازل والمنشآت من خلال تنفيذ آبار تجميعية لخدمة نحو ربع مليون مواطن في محافظات الكرك ومادبا والطفيلة ومعان اللواتي تعد من أكثر المناطق تعرضا للتغيرات المناخية.


وبين أن صندوق المناخ الأخضر وافق على مشروع بقيمة 33.2 مليون دولار لبناء المرونة المناخية في الأردن من خلال ممارسات أفضل لإدارة المياه، مشيرا إلى أن هذا المشروع هو الأول لصندوق المناخ الأخضر الذي يأتي في وقت بات التغير المناخي وشح المياه يهددان الأمن الغذائي والمائي في البلاد.


وأوضح أن المشروع سيعزز مشاركة المرأة الأردنية التي تشكل 47 بالمائة من سكان هذه المناطق في مواجهة التغير المناخي والتوتر المائي المحفز مناخيا.
وبين أن المنحة المقدمة من صندوق المناخ الأخضر البالغة 25 مليون دولار تستهدف بناء القدرة التكيفية للمجتمعات والمؤسسات من خلال زيادة كفاءة أنظمة إدارة المياه، لافتا إلى أن منظمة الأغذية والزراعة، ستنفذ مشروعا يمتد سبع سنوات بالتوافق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومشاركة عدد من البلديات المعنية والمؤسسات الخاصة والعامة والمنظمات غير الحكومية.

-(بترا)

إقرأ المزيد :