لوب يبدأ الموسم من حيث انهى سابقه

رالي ايرلندا

 

سليغو (ايرلندا)  - بدأ سائق سيتروين الفرنسي سيباستيان لوب الموسم الجديد من حيث انهى سابقه بعدما اختتم منافسات اليوم الاول من رالي ايرلندا، المرحلة الاولى من بطولة العالم للراليات، في الصدارة بفارق مريح عن اقرب منافسيه.

اضافة اعلان

وكان لوب اختتم موسم 2008 على الدرجة الاولى من منصة التتويج بعد فوزه برالي بريطانيا الختامي في ويلز للمرة الاولى في مسيرته، وذلك رغم ظفره بلقبه العالمي الخامس (رقم قياسي) في المرحلة الرابعة عشرة في اليابان.

وتكون اليوم الاول من رالي ايرلندا الذي يعود مجددا الى الروزنامة العالمية ليكون المرحلة الافتتاحية عوضا عن مونتي كارلو الغائبة عن البطولة وقص الشريط الافتتاحي للمرة الاولى منذ عام 1973 (باستثناء عام 1996)، من 8 مراحل خاصة من اصل 19 امتدت لمسافة 164.53 كلم من اصل 366.75 كلم يتكون منها الرالي، الا انه تم الغاء المرحلتين السابعة (24.70 كلم) والثامنة (14.77 كلم) اللتين كانتا في الليل، بسبب التخوف على سلامة السائقين نتيجة المياه التي تغمر المسار.

وكانت الاثارة على الموعد في المرحلة الخاصة الاولى (22.25 كلم) فقط لان لوب عانى من سوء اختيار الاطارات المناسبة للطرقات الاسفلتية الزلقة جدا بسبب الامطار وبعض الثلوج اضافة الى الظلام لان الرالي انطلق في الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي.

"انا سعيد جدا لخروجي سالما من المرحلة الاولى. كان الوضع مريعا. كنت افقد السيطرة على سيارتي بسرعة 80 كلم/ساعة وفي الخطوط المستقيمة بسبب المياه والظلام، كنا نقود وكأننا في الليل. الطرقات بعرض السيارة تقريبا ولم يكن امامنا خيار اختيار الخط الذي نريد ان نقود على اساسه. لا يمكن القيادة في هذه الظروف"، هذا ما قاله لوب عن وضعه في المرحلة الخاصة الاولى.

واستفاد الفنلندي ياري ماتي لاتفالا سائق فورد من حسن اختياره للاطارات كي يحرز المركز الاول في هذه المرحلة متقدما بفارق 42 ثانية عن لوب، الا انه تعرض بعدها لحادث في المرحلة الثانية ما جعله يخرج من السباق، وهو قد يعود غدا السبت تحت قانون "سوبر رالي" لكنه فقد اي امل في المنافسة على المراكز الاولى.

وبرز الاستوني اورمو افا سائق شتوبارت-فورد اذ كان في الصدارة مع انتصاف اليوم، لكنه تعرض لحادث في المرحلة السادسة ليعود المنطق ويفرض نفسه مع لوب الذي نجح في استعادة زمام الامور والفوز في المراحل الخاصة الخمس الاخرى في اليوم الاول.

وتقدم لوب بفارق 44.4 ثانية على زميله الاسباني داني سوردو، و1.04.8 دقيقة على وصيفه الفنلندي ميكو هيرفونن سائق فورد.

ويشهد اليوم الثاني من الرالي ست مراحل خاصة السبت طولها 133.36 كلم من اصل 515.76 كلم في اليوم الثاني، ثم 5 مراحل خاصة الاحد طولها 68.86 كلم من اصل 249.38 كلم في اليوم الثالث الاخير.

يذكر ان لوب كان احرز المركز الاول في رالي ايرلندا عام 2007 امام سوردو ولاتفالا وهيرفونن.

ويسعى البطل الفرنسي الى تأكيد سيطرته المطلقة مجددا بعد ان فرض نفسه الموسم الماضي الافضل في تاريخ هذه الرياضة باضافته الى رصيده "الماسي" لقبا عالميا خامسا، وهو انجاز لم يسبق ان يحققه اي سائق آخر.

وتفوق لوب على انجاز الفنلندي "الطائر" طومي ماكينن الذي كان السائق الوحيد المتوج باللقب في 4 مناسبات متتالية اعوام 1996 و1997 و1998 و1999 على متن ميتسوبيشي لانسر، وعلى الفنلندي الاخر يوها كانكونن الذي توج بطلا للعالم في 4 مناسبات اعوام 1986 و1987 و1991 و1993.

ويأمل لوب ان يواصل مشواره على الوتيرة ذاتها وتعزيز الارقام القياسية الموجودة في حوزته ولعل ابرزها فوزه في 47 سباقا وهو انجاز سيبقى صامدا لفترة طويلة جدا، علما بان الرقم القياسي السابق كان 26 فوزا فقط وبحوزة الاسباني كارلوس ساينز حطمه لوب خلال موسم 2006.

يذكر ان الموسم الجديد سيشهد تقليص عدد المراحل من 16 الموسم الماضي الى 12 مرحلة فقط مع 4 مراحل جديدة لم تكن ضمن روزنامة 2008 وهي ايرلندا والنروج وقبرص والبرتغال.

ومن بين التغييرات الملحوظة في روزنامة الموسم الجديد انه بعد رالي ايرلندا حيث الطرقات الاسفلتية المبللة والزلقة جدا، لن يكون هناك سوى رالي كاتالونيا الذي تتسم طرقاته بالاسفلت بالاضافة الى اليوم الاول من رالي قبرص، علما بانها الارضية المفضلة للوب.

- ترتيب السائقين الخمسة الاوائل بعد اليوم الاول:

1- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين) 1.09.35.2 ساعة

2- الاسباني دانيال سوردو (سيتروين) بفارق 44.4 ثانية

3- الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد) بفارق 1.04.8 دقيقة

4- النروجي هينينغ سولبرغ (شتوبارت-فورد) بفارق 3.09.4 د

5- الزيمبابوي كونراد راوتنباخ (سيتروين خاصة) بفارق 4.18.3 د