هذا ما يجب أن تعرفه عن متحور "يوم القيامة" القادم من الصين

download (6)
download (6)
وسط التحذيرات المحلية والدولية بسبب ارتفاع حالات الإصابة إثر موجة كوفيد-19 التي تجتاح الصين وعدد من دول العالم التي رفعت حالة التأهب وبعض منها منع دخول القادمين منها بسبب سلالة اوميكرون BF.7 المتحور الذي أطلق عليه “يوم القيامة”التي انتشرت هناك. وينتشر المتغير الفرعي اوميكرون BF. “يوم القيامة” في الصين في أعقاب تخفيف سياسة " صفر كوفيد" بعد موجة من الاحتجاجات المكثفة على مستوى البلاد. وتشير التوقعات إلى أنه من المتوقع أن يزداد وضع Covid-19 في الصين سوءًا خلال الشتاء. أما سبب تسمية  متحورلا "يوم القيامة" هذا الاسم يرجع إلى القفزة الكبيرة التي أحدثها في المعدل اليومي للإصابة بفيروس كورونا في الصين، ومع ذلك، لا يشكل أي خطورة من ناحية شدة الأعراض والمضاعفات والوفاة.

ما هو المتغير الفرعي BF.7" يوم القيامة"؟

الاسم الكامل له متحور أوميكرون BF.7 هو BA.5.2.1.7. حيث تطور سارس SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19، منذ ظهوره لأول مرة في عام 2019 تمامًا مثل أي فيروس آخر. ومع تطور SARS-CoV-2، طور عددًا من الطفرات التي أدت إلى عدد من المتغيرات، مثل  ألفا وديلتا وأوميكرون، حيث مرت هذه المتغيرات أيضًا بالطفرات لتشكل فروع لها، مما أدى إلى متغيرات فرعية. كل متغير لديه عدد من المتغيرات الفرعية. متغير دلتا القاتل خلف الموجة الثانية في الهند لديه ما يصل إلى 200 متغير فرعي. ولكن ما الذي ما نعرفه عن المتحور الفرعي "يوم القيامة “ BF.7 في الصين؟ من المعروف أن البديل الفرعي BF.7 Omicron يقود موجة Covid-19 الحالية في الصين. تم العثور على سلالة BF.7 الجديدة والقابلة للانتقال بشكل كبير من متغير أوميكرون لتكون وراء زيادة أكبر في إصابات كوفيد-19 في الصين". وقال الخبراء الصينيون إنه أكثر قابلية للانتقال من سلالات فيروس كورونا السابقة. يقال إنها السلالة الرئيسية في بكين التي تبلغ عن زيادة عدد الإصابات. وهو من سلالة أوميكرون BA.5 ويصنف على أنه شديد العدوى، ويمكن أن ينشر العدوى. يمكن أن يصيب الأشخاص بسهولة أكبر أو أولئك الذين تم تطعيمهم بسبب فترة الحضانة القصيرة. ومنذ اكتشافها، تم العثور على سلالة BF.7 أوميكرون في العديد من البلدان، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا وفرنسا والدنمارك. كما أن لديه "أقوى قدرة العدوى" والتي حتى الآن تشكل خطر "انتشار خفي"، ونقلت صحيفة جلوبال تايمز الصينية الحكومية عن أنه ومقارنة بمتغيرات BA.1 وBA.2 و BA.5 التي تم اكتشافها سابقًا، فإن “متحور يوم القيامة" BF.7 لديه قدرة أكبر على الهروب المناعي وفترة حضانة أقصر ومعدل انتقال أسرع." ورقم التكاثر (R0) لمتغير BF.7 الفرعي هو 10 بينما كان 5-6 لمتغير دلتا. وRO هو رقم يقيس مدى انتقال مرض معد، وكلما زاد العدد، زادت العدوى به. حيث يخبرك R0 بمتوسط ​​عدد الأشخاص الذين سيصابون بمرض معدي من شخص مصاب بهذا المرض ... على سبيل المثال، إذا كان لدى المرض نسبة R0 تبلغ 18، فإن الشخص المصاب بالمرض سينقله إلى متوسط ​​18 شخص. وذكرت جلوبال تايمز أن 10 R0 من BF.7 هو الحد الأدنى. يمكنه عبور 18 في بعض الحالات. على الرغم من أن متحور "يوم القيامة" BF.7 ينتقل ويسبب العدوى بسرعة كبيرة وعالية، لكنه يثير القلق لأن بعض الطفرات التي تكتسبها المتغيرات الناتجة والمتغيرات الفرعية تمكنها من العمل بشكل أفضل. على سبيل المثال، يعتبر متغير دلتا أكثر فتكًا من جهة، ومن جهة أخرى يعد متغير أوميكرون الذي ينتقل بسرعة عالية وبشكل كبير بسبب طفراته الفريدة.

أعراض متحور "يوم القيامة" BF.7:

يؤثر فيروس كوفيد 19 على الأفراد بشكل مختلف، ومعظم الأفراد المصابين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة ويتعافون منه دون دخول المستشفى. منظمة الصحة العالمية تقول إن الأشخاص المصابين بـ متحور " يوم القيامة" BF.7 قد تظهر عليهم أعراض مشابهة لأعراض المتغيرات الفرعية الأخرى، ومن أبرز أعراض متحور BF.7:
  • سعال
  • الحمى
  • سيلان الأنف
  • التهاب الحلق
  • القيء
  • التعب
  • إسهال
ومع ذلك، فإن هذا المتحور يجعل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وحالات طبية موجودة مسبقًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض حادة. وما يجعل متحور "يوم القيامة" مختلفا هو وجود تغيير في بروتيناته وهالتي تتيح لده دخوله للخلايا، ويحتوي على تغيير في تسلسل النوكليوتيدات -يشار إليه أحيانًا باسم مخطط الكائن الحي -ذلك يمكن أن يتسبب في أن تتصرف بشكل مختلف عن المتغيرات الفرعية الأخرى. وهذا يجعل متغير أوميكرون BF07 يحمل قدرات مراوغة مناعية، مما يعني أنه يمكن أن يفلت من المناعة من اللقاح أو العدوى السابقة. وبينت دراسة فحصت دراسة حديثة تحييد BF.7 في الأمصال (أحد مكونات الدم التي يجب أن تحتوي على أجسام مضادة) من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تلقوا لقاحات ثلاثية ، وكذلك المرضى الذين أصيبوا خلال موجات اوميكرون BA.5 للوباء. كان BF.7 مقاومًا للتحييد، مدفوعًا جزئيًا بطفرة R346T ، وفق مقال نشره The Conversation .اضافة اعلان