يوان غوركوف الأحق بتسمية "زيدان الصغير"

يوان غوركوف الأحق بتسمية "زيدان الصغير"
يوان غوركوف الأحق بتسمية "زيدان الصغير"

نجم اليوم

 

عمان - الغد - يمكن للمنتخب الفرنسي أن يجد ضالته في النجم الصاعد يوان غوركوف ليكون الخليفة المنتظر للنجم المعتزل زين الدين زيدان في منتصف الملعب.

اضافة اعلان

ويتمتع غوركوف ببنية جسدية مقاربة لبنية زيدان إضافة إلى حس تهديفي ممتاز وقدرة على التسديد من بعيد، وهو بلا شك واحد من ألمع النجوم الشابة في أوروبا، ولم يكن غريبا أن يضمه فريق أي.سي ميلان الإيطالي هذا الموسم بعدما تألق في صفوف رين بالدوري الفرنسي الموسم الماضي.

ولد غوركوف في مدينة بلومير الفرنسية عام 1986، وبدأ ممارسة كرة القدم في فرق الناشئين للنادي المحلي لوريان تحت إشراف والده المدرب كريستيان غوركوف، وسرعان ما لفت أنظار الأندية الكبرى إليه، فانتقل إلى رين عام 2001، وهناك وقع عقده الاحترافي الأول عام 2003.

في موسمه الأول اكتسب غوركوف تجربة مفيدة من خلال المشاركة في تسع مباريات بالدوري المحلي مع الفريق الأساسي، وكان الموسم التالي أفضل بالنسبة له حيث لعب 21 مباراة واستمتع بالوقوف إلى جانب لاعبين كبار أمثال لاعب الوسط السويدي كيم كالشتروم والقناص السويسري ألكسندر فري، لكن نجمه بزغ في فضاء الكرة الفرنسية الموسم الفائت عندما غاب عن مباراتين فقط لفريقه في الدوري الفرنسي، وسجل ستة أهداف حاسمة أسهمت في وصول رين للمركز السابع مع نهاية المسابقة.

وجذب غوركوف اهتمام كبرى الأندية الأوروبية إليه بفضل مستواه المميز وفكره الراقي، وحاول أياكس الهولندي الحصول على خدماته، كما تمنى "صانع النجوم" أرسين فينغر مدرب أرسنال الانجليزي ضمه، لكن اللاعب الفرنسي لم يستطع مقاومة العرض الذي تقدم به أي.سي ميلان، فانتقل إليه بعقد يمتد حتى موسم 2010/2011.

لعب يوان مباراته الأولى مع "الروزونيري" في الدور التمهيدي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، ثم قرر المدرب كارلو أنشيلوتي إشراكه أساسيا ليلعب بجانب البرازيلي كاكا في أولى مباريات الفريق بالدور الأول من نفس المسابقة حيث سجل غوركوف أول أهدافه مع ميلان في مرمى آيك أثينا اليوناني.  

وساعد غوركوف منتخب بلاده في إحراز بطولة أوروبا "تحت 19 سنة" العام الماضي من خلال تسجيله "هاتريك" في مرمى النرويج بالدور الأول، وهو عنصر أساسي في صفوف منتخب الشباب "تحت 21 سنة" حاليا، ويمني يوان النفس في الحصول على فرصة لتمثيل بلاده على مستوى الفريق الأول في القريب العاجل ليثبت أنه الأحق بتسمية "زيدان الصغير" وهو اللقب الذي يحلو للفرنسيين مناداته به.

ولقي النجم الشاب الإشادة في ميلان وأصبح يحظى باحترام كل من حوله وعلى رأسهم مالك النادي سيلفيو بيرلسكوني الذي قال: غوركوف لديه نظرة ثاقبة في الملعب وتحكم جيد بالكرة ولا يخشى الالتحام، إنه في العشرين من عمره لكنني أرى فيه لاعبا متكاملا، سيصبح أحد أعمدة ميلان في المستقبل.

أما غوركوف نفسه فقد قال في أول مؤتمر صحافي له في ميلان: اخترت الانضمام لميلان لتاريخه العريق، تأقلمت جيدا مع زملائي لكن يجب علي التركيز جديا في الملعب، هناك العديد من اللاعبين الكبار ومن الصعب على المرء الحصول على فرصته كاملة هنا.

وعندما سئل عن رأيه في المقارنات التي تعقد بينه وبين زيدان وميشيل بلاتيني أجاب غوركوف من دون تردد: أعرف زيدان أكثر من بلاتيني، أعتقد أنه لاعب رائع، وما حصل في المباراة النهائية يثبت أنه رجل عظيم أيضا (في إشارة إلى نطحة رأس زيدان في صدر المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي والتي أدت إلى طرده).  

بطاقة

الاسم: يوان غوركوف

الجنسية: فرنسي

العمر: 20 سنة

الطول: 1.85 م

المركز: لاعب وسط مهاجم

الأندية التي لعب لها: رين، أي.سي ميلان