"الاقتصادي والاجتماعي" يشارك بورشة عمل في اسبانيا

عمان - الغد- شارك الدكتور منذر الشرع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في ورشة عمل الرابطة الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة لها التي انعقدت في مدريد بإسبانيا. اضافة اعلان
وتأتي هذه الورشة بناء على قرار الهيئة العامة في اجتماع موسكو في أيلول (سبتمبر) سنة 2015 لبحث علاقات المجالس الاقتصادية والاجتماعية مع الحكومات، والبرلمانات، والمؤسسات الحكومية الاخرى، ومؤسسات المجتمع المدني، وسبل تعزيز منظومة الحوار الاجتماعي وفاعليتها في التعامل مع الاشكالات التي تقع ضمن اختصاصات المجالس واهتماماتها.
وتناولت ورشة العمل بالبحث والنقاش نتائج استبيان كان قد تم توزيعه على الأعضاء، ويتركز اهتمام الاستبيان بالعلاقات المشار اليها لكل مجلس، ومدى استقلالية هذه المجالس عن الجهاز الحكومي بصفتها مستشارا للحكومة.
كما عقد الدكتور الشرع على هامش ورشة العمل اجتماعا ثنائيا مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الإسباني بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين المجلسين الأردني والإسباني في ضوء اتفاقية التعاون القائمة بينهما. وقد تم الاتفاق على تنفيذ الاتفاقية من خلال برنامج عمل لتبادل الخبرات في مجال مشاركة المرأة في سوق العمل، لاسيما وان مشاركة المرأة الأردنية متدنية وتعد الأقل في منطقة دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وكذلك التعاون في مجال تعزيز التعليم التقني على حساب التعليم الأكاديمي في ضوء ارتفاع معدل البطالة بين خريجي الجامعات مناوئ التخصصات الانسانية والاجتماعية.
وبحث الجانبان مسألة اللاجئين السوريين وغيرهم الناجمة عن الصراعات الداخلية في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط. ووضح الدكتور الشرع للجانب الإسباني ابعاد مشكلة اللجوء وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على الأردن.