تفاؤل في القطاع السياحي بعد رفع القيود عن الجنسيات المقيدة

محمد أبو الغنم

عمان- أبدى سياحيون تفاؤلا بعد إعلان الحكومة عن رفع القيود عن الجنسيات المقيدة والسماح لهم بدخول المملكة.

اضافة اعلان


وقال مدير عام هيئة تنشيط السياحة د.عبدالرزاق عربيات إن "قرار الحكومة الأخير بالسماح للجنسيات المقيدة بدخول المملكة سينشط القطاع السياحي".


وأكد عربيات ان دخول الجنسيات المقيدة ضمن مجموعات سياحية والتزامات محددة ستنعكس على زيادة أعداد السياح إلى المملكة.


واضاف أن "السماح للجنسيات المقيدة بزيارة المملكة من عدة دول ستزيد من أرقام الدخل السياحي وستساهم في تحريك كافة القطاعات السياحية والقطاعات الأخرى".


وقررت وزارة الداخلية أخيرا تسهيل إجراءات الدخول الى أراضي المملكة ومن ضمنها رفع القيد عن رعايا (البانيا ومولدافيا) وبحيث يتم منح رعايا هاتين الدولتين تأشيرات الدخول ‏من خلال البعثات الدبلوماسية في الخارج أو من خلال المراكز الحدودية عند الوصول دون الحاجة إلى ‏موافقة مسبقة من قبلنا.


‏وقررت الوزارة كذلك السماح للمجموعات السياحية من الجنسيات المقيدة (نيجيريا، الفلبين، كولومبيا، الباكستان) ‏بالدخول إلى المملكة دون الحاجة إلى موافقة مسبقة شريطة دخولهم ضمن مجموعة سياحية لا تقل ‏عن خمسة اشخاص وضمن برنامج سياحي معتمد وعلى ان يتم دخولهم وخروجهم من وإلى البلاد ‏ضمن "مينافست معتمد" مع وجود ضمانات المغادرة من قبل المكاتب السياحية.‏


وقررت السماح للمجموعات السياحية من الجنسية الليبية بالدخول الى المملكة دون الحاجة إلى ‏موافقة مسبقة شريطة دخولهم ضمن مجموعة سياحية لا تقل عن خمسة اشخاص وضمن برنامج ‏سياحي معتمد وعلى ان يتم دخولهم وخروجهم من والى البلاد ضمن "مينافست معتمد" مع وجود ‏ضمانات المغادرة من قبل المكاتب السياحية.


وقال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الأسبق شاهر حمدان إن "القرار الأخير للحكومة بفتح أبواب السياحة أمام الجنسيات المقيدة إيجابي".


وأكد حمدان أن دخول الجنسيات المقيدة إلى المملكة لغايات السياحة سينشط القطاع السياحي.


وأضاف أن الحركة السياحية بدأت تنشط وتتعافى خاصة السياحة الوافدة التي اصبحت تدخل المملكة.

وبين حمدان ان الحكومة في قرارها الأخير اثبتت انها تمتلك نوعا من أنواع المرونة من خلال الموافقة والسماح بالدخول للمملكة ضمن مجموعات سياحية.


واتفق مدير مكتب سياحة وسفر ممدوح العلي في إيجابية هذا القرار واثره المباشر على القطاع السياحي خلال الفترة
المقبلة.

وأكد العلي ان "الحكومة تبحث بكل السبل عن القرارات التي تصب بمصلحة السياحة لدعم القطاع ضمن إمكاناتها".


ورجح العلي ان تشهد الحركة السياحة المقبلة نشاطا ملحوظا على القطاع.

إقرأ المزيد :