شويكة: الحوسبة السحابية حجر أساس لتطبيق المدن الذكية وإنترنت الأشياء

الرئيس التنفيذي لشركة STS أيمن مزاهرة يعلن إطلاق منصة الشركة للحوسبة السحابية. - ( من المصدر )
الرئيس التنفيذي لشركة STS أيمن مزاهرة يعلن إطلاق منصة الشركة للحوسبة السحابية. - ( من المصدر )

إبراهيم المبيضين

عمان- قالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة يوم امس إن توفير منصات للحوسبة السحابية هو "حجر الأساس" لإنشاء المدن الذكية المستدامة ولتطبيق مفهوم "إنترنت الأشياء"، وهي التوجهات العالمية الحديثة الاخذة بالانتشار والتوسّع ضمن صناعة الـ ICT. اضافة اعلان
وقالت الوزيرة في كلمتها الافتتاحية لحفل اطلاق شركة ( STS ) الاردنية لمنصتها للحوسبة السحابية الحديثة- بان مفاهيم وتطبيقات " المدن الذكية" و"انترنت الاشياء" تعتمد بطابعها على استخدام الإنترنت وتخزين البيانات سحابياً، الأمر الذي سيسهم في رفاه المواطن وتوفير الخدمات الإلكترونية بكافة أشكالها.
واكدت شويكة بأن اطلاقَ منصة الحوسبة السحابيةَ لشركةٍ أردنيةٍ عريقةٍ، بما تقدمه من حلول تكنولوجية مُبتكرة "يعتبر إنجازا وطنياً هاما لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وداعماً ومكملاً للجهود التي قامت بها الوزارة العام الماضي عندما اطلقت الحكومة اول منصةِ حكومية للحوسبة السحابية، تعتبر الأولى في المنطقة".
وقالت: ان اطلاق الشركة لمنصتها للحوسبة السحابية من شأنهِ أن يساهم بتحول الاردنَ الى مركز اقليمي لخدمات الحوسبةِ السحابية، مشيرة الى ان هذه المنصات تشكّل عصباً رئيسياً تعتمد عليه معظم الصناعات الأخرى في مجالات تكنولوجيا المعلومات، مثل المحتوى الرقمي التعليمي وتطبيقات الهاتف المحمول، كما أنها تفتح مجالاً خصباً لزيادة الاستثمارات الأجنبية والمحلية وفتح أبواب فرص العمل للخبرات الأردنية المؤهلة في العديد من الدول المجاورة، نظراً لما يتمتع به الأردن من بيئة استثمارية منافسة وكفاءات بشرية مؤهلة والتي هي عماد هذا القطاع الحيوي والمهم.
واعلنت شركة "STS" - الشركة الأردنية المتخصصة بحلول نظم وتكنولوجيا المعلومات - عن منصّتها المتخصصة لحلول الحوسبة السحابية لقطاع الأعمال "  STS Cloud"، وهي من نوع (Hybrid Cloud)، بما يساهم في تقليص التكاليف وتعزيز الإنتاجية والمرونة وسلاسة سير العمليات ضمن قطاع الشركات، مع  ضمان أمن البيانات، حيث قدمت الشركة عروضا تقديمية حول منصتها الحديثة وأمنها والخدمات التي تقدمها وأهميتها لقطاع الأعمال.
وتعتبر "الحوسبة السحابية" مفهوما جديدا في عالم تكنولوجيا المعلومات يعنى بتقديم التقنيات الحاسوبية فقط عند الحاجة كخدمات وفي أي وقت وباستخدام أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنواعها أو الهواتف الذكية، بشكل آمن وبأقل التكاليف، وتعرف " الحوسبة السحابية" بانها عبارة عن حوسبة مبنية على الإنترنت حيث يمكن بفضلها الوصول إلى عدد كبير من الموارد الحوسبية المشتركة كالخوادم وتطبيقات البرمجيات وتطبيقات التخزين عبر أجهزة الكمبيوتر وأجهزة أخرى عبر الإنترنت، وبالنسبة للمستخدم المستفيد من هذه الخدمات كلها فهو لا يعنى بمكان وجود هذه الموارد أو كيفية إدارتها أو صيانتها فهي بالنسبة له موارد (في السحاب) عبر الإنترنت.
واكد الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في الشركة أيمن مزاهرة بان إطلاق STS لهذه المنصة في الأردن، وقريباً في المنطقة، هو أيضاً نقطة تحوّل في مسيرة الشركة نحو تقديم الخدمات والتطبيقات المبنية على هذه التكنولوجيا.
وقال مزاهرة: لقد قمنا بتصميم حزمة حلول تلائم متطلبات شريحة عريضة من قطاعات الأعمال في هذا السوق بشكل خاص، ومدعومة من قِبل كل من شركة "آي بي إم IBM" و"مايكروسوفت Microsoft" و"سيسكو Cisco"، لتمثل خطوة جديدة نحو قيادة مستقبل مشرق لقطاع الأعمال في الأردن. ونؤكد بهذه المناسبة سعينا الدائم إلى تطوير حزم أخرى من الحلول في المستقبل، وفقاً للخطة الموضوعة التي نسعى من خلالها لإدامة البحث والتطوير للبقاء في موقع الريادة في هذا المجال".
وبحسب مدير الحلول السحابية في شركة "STS" محمد عدنان، تشتمل الحزمة الأولى من حلول وخدمات "STS Cloud" : على حلول استمرارية الأعمال (Business Continuity) بما يتضمّن حلول التعافي من الكوارث لبيانات الأعمال (Disaster Recovery as a Service “DRaaS”) وحلول النسخ الاحتياطي للبيانات (Backup as a Service “BaaS”)، بالإضافة إلى حلول التطبيقات السحابية (Software as a Service “SaaS”) بما في ذلك حلول أنظمة إدارة العلاقات مع العملاء (CRM)، وحلول مراقبة كفاءة الأداء (Performance Monitoring)، وحلول إدارة الموارد البشرية والتي تمّ تطويرها من قبل شركةMenaITech . يضاف إلى ما سبق حزمة حلول الإنتاجية (Productivity Bundles)، والتي تتيح للشركات اختيار باقة من التطبيقات السحابية لم تكن متاحة من قبل بتكاليف أقل وفعالية أكبر، فضلاً عن مجموعة منتجات الامتثال "ComplyOne Suite" التي تعدّ من ضمن الملكية الفكرية الخاصة بشركة "STS"، إلى جانب حلول Office 365 الرائدة.